أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اسبانيا تلغي صفقة أسلحة مع الرياض استخدمت في حرب اليمن

يمنات – صنعاء

أعلنت الحكومة الأسبانية، الثلاثاء 4 سبتمبر/أيلول 2018، إلغاء اتفاقا وقع عام 2015 لبيع 400 قنبلة موجهة بالليزر للسعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن.

و أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الإسبانية، اعتزام الحكومة الاشتراكية الجديدة في البلاد إعادة 9,2 مليون يورو (10,6 مليون دولار) دفعتها الرياض للحصول على القنابل، بموجب اتفاق وقعته حكومة المحافظين السابقة.

و لم يقدم الناطق مزيدا من التفاصيل، لكن الإعلان الإسباني يأتي في أعقاب غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في أغسطس/آب الماضي، تسببت بمقتل عشرات المدنيين بينهم 40 طفلا، في محافظة صعدة الحدودية، أقصى شمال اليمن.

و أثار الحادث غضبا دوليا ودعوات من مجلس الأمن في الأمم المتحدة لإجراء تحقيق “شفاف وذي مصداقية”.

و قال التحالف السعودي إنه وجه الضربة ضد “هدف مشروع” مع الإقرار بارتكاب “خطأ في التوقيت”.

و تقول منظمة العفو الدولية إن إسبانيا هي أحد أكبر مصدري الأسلحة للسعودية.

و كانت المنظمة ومنظمات حقوقية أخرى، من بينها السلام الأخضر وأوكسفام، حثت مدريد على وقف مبيعات الأسلحة لكل من السعودية وإسرائيل، قائلة إنها تستخدم غالبا ضد المدنيين.

ووقعت إسبانيا اتفاقا مع السعودية في أبريل/نيسان الماضي تبيع بموجبه للمملكة الخليجية خمس مقاتلات صغيرة من طراز “كورفيت” في صفقة قدرت كلفتها بنحو 1,8 مليار يورو.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق