أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي: سنبدأ مشاورات جنيف مع وفد حكومة هادي وقد تتأجل المشاورات ونتمنى تجنب العمل العسكري الاستفزازي

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، ان محادثات جنيف ستركز على جانبين أساسيين هما تنشيط عملية السلام من أجل الدخول في مفاوضات رسمية ستجرى لاحقا وإجراءات لبناء الثقة.

و أشار في مؤتمر صحفي، عقده مساء الأربعاء 5 سبتمبر/أيلول 2018، إلى أن المشاورات ستبدأ مع وفد حكومة هادي. مؤكدا أنه لن يهدر الوقت.

و لفت غريفيث إلى مشاورات جنيف قد تتأجل لبعض الوقت لكنها ستتم في نهاية الأمر.

و قال غريفيث: نريد إنهاء الحرب في اليمن و الوصول لحل سياسي للأزمة. معتبرا أن إطلاق سراح السجناء من بين أهم إجراءات بناء الثقة.

و أكد ان هادي طلب التركيز على ملف إطلاق سراح المعتقلين. مشيا إلى أن التوصل لاتفاق على تبادل الأسرى يتطلب تعاونا بين الطرفين.

و تمنى غريفيث عدم وقوع أي عمل عسكري استفزازي يعرقل مفاوضات جنيف. مشيرا إلى انه طلب “3” أيام للمشاورات. متمنيا ألا تمتد إلى 3 أشهر.

و أعتبر ما يقال عن شرط وقف إطلاق النار لبدء المشاورات غير مقبول. مشيرا إلى رفضه فرض شروط مسبقة للمباحثات.

و جدد غريفيث تأكيده على أنه لا حل عسكري للأزمة القائمة في اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات.

و قال: البعض يقول إن وقف إطلاق النار ضروري لبدء المحادثات. أنا لا أوافق على ذلك لأن هذا يعتبر دخولا في منطقة فرض الشروط.

و أشار غريفيث إلى أنه استعرض سلسة من التفاصيل مع عبد الملك الحوثي وهو بالفعل يتطلع لإحراز تقدم سريع في المفاوضات.

و أكد أنه لا يوجد جدول أعمال خلال الأيام الثلاثة القادمة والبنود مفتوحة و إذا كنا بحاجة للتمديد سنمدد.

و وصف غريفيث اجتماع الأطراف المتنازعة في اليمن في جنيف يوم غد الخميس، بالمشاورات، التي يمكن أن تفتح الطريق إلى مفاوضات مباشرة عبر بناء الثقة.

و قال غريفيث: نتحدث هنا عن مشاورات و أتمنى أن نرى الطرفين في نفس القاعة، و لكن ليسوا مضطرين للقيام بذلك نحن في مشاورات.

و أعرب عن تطلعه للقاء رئيس وفد حكومة هادي  ووزير الخارجية خالد اليماني بعد عقد هذا المؤتمر. و قال: علينا أن نكتشف ما هي العراقيل في المفاوضات وما هي الأولويات.

و أوضح أن استقرار اليمن لا يهم المنطقة فقط بل أوروبا أيضا. مشددا على أن الحل هو حل سياسي لو كان غير ذلك لما استمرت الحرب 3 سنوات. و قال: هناك تجارة دولية تتم عبر البحر الأحمر وهذا أمر مهم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق