أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

عشية اطلاق مشاورات جنيف .. عثرات جديدة قد تحبط عودة مسار السلام في اليمن

يمنات – صنعاء – خاص

يبدو أن العثرات ما زالت تقف أمام مسار السلام في اليمن، المتوقف منذ عامين، ما يعد مؤشر على وجود رغبة لدى بعض الأطراف و القوى المؤثرة في الملف اليمني لاستمرار الحرب التي أوصلت البلد إلى كارثة انسانية توصف بأنها الأسوء في العالم.

يتضح ذلك جليا في تصريحات المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، و الذي أشار في مؤتمره الصحفي الذي عقده مساء الأربعاء 5 سبتمبر/أيلول 2018، إلى أن مشاورات جنيف قد تتأجل، و أنه سيبدأ المشاورات مع وفد حكومة هادي، الذي وصل جنيف، اليوم الأربعاء.

و ما يثير المخاوف هو دعوة المبعوث الأممي للابتعاد عن أي عمل عسكري استفزازي، ما يشير إلى وجود تخوف لديه من احتمال التصعيد العسكري، خاصة و أن وفد صنعاء لم يتمكن من المغادرة إلى جنيف، بسبب عدم قدرة الأمم المتحدة على توفير طائرة تقل الوفد إلى جنيف، بسبب رفض التحالف منح ترخيص لطائرة عُمانية كان من المقرر أن تهبط في مطار صنعاء، عصر اليوم، لنقل الوفد إلى جنيف.

مصدر في وفد صنعاء أكد أن الامم المتحدة لم تستطع استخراج ترخيص من دول التحالف بتوفير طائرة عٌمانية لنقل الوفد و الجرحى و العالقين. مشيرا إلى أن هناك انعدام تام لأي ضمانات حقيقية لعودة الوفد عقب المشاورات بجنيف.

و ابدى المصدر استغرابه من عدم توفير طائرة عُمانية للوفد. وعزى ذلك إلى استهتار دول التحالف بالحل السياسي و السلمي في اليمن.

و أكد أن محاولة تبرير دول التحالف أن ثمة شروط مسبقة للوفد مغالطة مكشوفة تعبر عن نوايا حقيقية لإفشال المبعوث الاممي. مشيرا إلى أن الامم المتحدة لا تستطيع تأمين طائراتها. مذكرا بأنه سبق أن أنزلها التحالف في مطارات سعودية بشكل تعسفي.

و لفت المصدر إلى انه سبق و أن أوقفت دول التحالف طائرة المبعوث الاممي في مطار صنعاء لأكثر من اربع ساعات، الشهر الماضي.

و اتهمت وسائل اعلام تابعة لأطراف سياسية مشاركة في حكومة هادي، و أخرى تابعة للتحالف، اتهمت أنصار الله بممارسة مناورات و ضغوطات في اللحظات الحرجة لانتزاع موافقة أممية لاستقدام طائرة عٌمانية كبيرة الحجم لنقل وفدهم المفاوض إلى جنيف، و نقل من وصفتهم بـ”المجاميع” من جرحاهم و قيادات أخرى. زاعمة أن الهدف من ذلك تهريبهم خارج اليمن.

كما اتهمت أنصار الله بالسعي لانتزاع ضمانات مستقبلية من الأمم المتحدة بضرورة اعادة الوفد إلى داخل اليمن وفق شروطهم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق