أخبار وتقارير

لحج .. وفاة طفلة واصابة حالات اخرى بمرض الكوليرا بمنطقة المسيمير

يمنات

توفيت طفلة تدعى افراح محمد سيف علي تبلغ من العمر عامان من ابناء منطقة مكيديم بالمسيمير محافظة لحج متاثرة باصابتها باسهال مائي حاد يشتبه بانه مرض الكوليرا.

وذكر قحطان محمد صالح العبادي رئيس قسم الترصد الوبائي بمكتب الصحة بمديرية المسيمير بان الطفلة المذكور توفيت نتيجة اصابتها بحالة اسهال مائي حاد نقلت على اثره الى المستشفى الا انها فارقت الحياة بسبب الجفاف الشديد.

مشيرا الى وجود عدد من الحالات الاخرى المصابة بنفس اعراض وعلامات هذا المرض والتي تم تحويلها بسبب خطورتها الى مستشفى ابن خلدون بالحوطة وبعضها لاتزال مرقدة بمستشفى المسيمير الريفي.

واوضح قحطان، بان من بين الحالات، طفل يدعى رفيق محسن صالح قايد عمره 8 سنوات قد اجريت له الفحوصات والتحاليل الطبية التي اكدت اصابتة الايجابية بالمرض وتم تحويلة على وجه السرعة الى مستشفى ابن خلدون مع حالتان اخرى بينما لاتزال بعض الحالات تتواجد في مستشفى المسيمير من بينها الطفل محين يوسف محسن قايد البالغ تسعة اشهر.

وقال العبادي بانه وفور تلقيهم للبلاغ وبايعاز من مكتب الصحة والسكان بالمديرية توجه اعضاء فريق الترصد الى منطقة مكيديم الموبؤه التي تبعد عن مدينة المسيمير بنحو 22كم وعدد سكانها 1700 نسمة فوجدوا ان السكان هناك يعتمدون على بئر غير محمي كمصدر لمياه الشرب بالاضافة الى تصريف مياه المجاري بالقرب من منازلهم وكذا عدم اهتمام معظم الاهالي بنظافتهم الشخصية وتاخرهم في إسعاف مرضاهم الى المستشفى خصوصا عند بداية ظهور اعراض وعلامات هذا المرض كما انهم يعيشون تحت ظروف مادية صعبة.

منوها بانه جرى تثقيف الاهالي هناك حول اهم المسائل الصحية كالنظافة وطرق الوقاية من الامراض والاساليب الصحيحة لتصريف الفضلات الآدمية وغيرها بعيدا عن اماكن التجمعات السكانية ومواقع تواجد الاطفالواماكن لعبهم وكذا توعيتهم حول اهمية التخلص الآمن من ثياب وادوات المصابين بهذا المرض بالطرق الصحيحة والسليمة.

مضيفا بانه جرى تزويد الفئات المجتمعية المستهدفة والوحدة الصحية في مكيديم بحقن السوائل الوريدية (دريبات رنجر) كاسعاف اولي للمرضى المصابين بفقدان السوائل ومحاليل الارواء وتوزيع مادة الكلور مع شرح طريقة استخدامها وكذا توزيع مطويات وملصقات تثقيفية وارشادية توضح خطورة مرض الكوليرا والاسهالات المائية وتبين كيفية الوقاية منها وتجنب الاصابة بها بالطرق والاساليب الصحيحة.

ودعا رئيس قسم الترصد الوبائي في ختام حديثة قيادة مكتب الصحة والسكان بالمحافظة وكافة المنظمات والهيىئات الطبية الى ضرورة التدخل العالج وتقديم المساعدة والدعم اللازم للجهات المعنية بالمديرية بما يمكنها من القيام بواجباتها في مواجهة خطر هذا المرض الفتاك والمميت.

المصدر: عدن الغد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق