أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

محامي يكشف عن احتجاز التحالف “20” مواطن يمني منذ عامين في سجن المنطقة العسكرية الاولى

يمنات – صنعاء – خاص

كشف المحامي و الناشط الحقوقي حميد الحجيلي، ان هناك “20” مواطن محتجزين في السجن الخاص للمنطقة العسكرية الاولى، و الكائن في مدينة سيئون، بوادب حضرموت، شرق البلاد. مؤكدا أن هذا السجن يتبع التحالف مباشرة.

و أكد المحامي الحجيلي أنه تم اعتقال هؤلاء المواطنين بحجة الاشتباه بالتواصل مع انصار الله و القاعدة. لافتا إلى أن من بين المعتقلين مواطنين تم احتجازهم بسبب أن أقاربهم مطلوبين، و أصبحوا فارين. معتبرا أن ذلك يعد مخالفة جسيمة.

و أوضح أن احتجاز أي مواطن بسبب قرابته لشخص مطلوب، فيه مخالفة قانونية لأن القانون ينص على أن المسؤولية الجنائية شخصية. منوها إلى أنه لا جريمة و لا عقوبة إلا بناءً على نص شرعي أو قانوني، فـ”كل متهم بريء حتى تثبت إدانته بحكم قضائي بات”.

و لفت الحجيلي إن هؤلاء المواطنين محتجزين مده تجاوزت التسعة اشهر، و بعضهم تجاوز  السنتين، و لم يتم احالتهم إلى النيابة، ما يعد مخالفة جسيمة و انتهاك لحرية الإنسان،  طبقا للمادة (48) من الدستور، و الذي جاء فيها  “لا يجوز القبض على أي شخص أو تفتيشه أو حجزه إلا في حالة التلبس أو بأمر توجبه ضرورة التحقيق و صيانة الأمن يصدره القاضي أو النيابة العامة وفقاً لأحكام القانون، و يجب أن يقدم إلى القضاء خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ القبض عليه على الأكثر، و على القاضي أو النيابة العامة تبليغه بأسباب القبض و استجوابه و تمكينه من إبداء دفاعه و اعتراضاته، و يجب على الفور إصدار أمر مسبب باستمرار القبض أو الإفراج عنه”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق