أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء تتهم التحالف وحكومة هادي بتدمير الاقتصاد الوطني وإحداث إنهيار في قيمة العملة

يمنات – صنعاء

اتهم ناطق حكومة الإنقاذ عبدالسلام جابر، حكومة هادي والتحالف السعودي بممارسة ما وصفتها بسياسة التجويع ومضاعفة معاناة المواطنين في كافة أرجاء اليمن وتوسيع رقعة المجاعة لتهدد حياة ملايين اليمنيين.

و أوضح عبدالسلام جابر، أن التحالف السعودي وحكومة هادي سعوا بشكل ممنهج منذ بداية الحرب لتدمير الاقتصاد الوطني وإحداث إنهيار في قيمة العملة اليمنية عبر سلسلة من الإجراءات التي كان في مقدمتها نقل البنك المركزي واستخدامه كأداة في الحرب العدوانية على الشعب اليمني بطبع العملة التي وصلت إلى أكثر من ترليون ونصف والتي يتم تهريبها خارج اطار البنوك للسماح بالمضاربة بها بالدولار.

و لفت إلى أن التحالف وحكومة هادي عملت على استنزاف العملة الأجنبية من الأسواق المحلية وتهريبها إلى الخارج بالإضافة إلى فرض التحالف حصار على تصدير المنتجات اليمنية وعلى رأسها النفط والغاز خلال الأعوام 2015م-2017م وتحويل عائدات مبيعات النفط من شبوة وحضرموت خلال هذا العام إلي البنك الأهلي السعودي والتي بلغت أثنين مليار دولار.

و بين جابر أن اليمن خسر بسبب منع التحالف لتصدير النفط والغاز خلال الأعوام 2015-2017م (١٥ مليار دولار) أي ما يكفي لتغطية احتياجات الاستيراد بشكل كامل.

و أشار إلى أن من بين الإجراءات التي اتخذها التحالف السعودي لتدمير الاقتصاد الوطني استنزاف العملة الأجنبية وإيقاف عمل الموانئ والمطارات اليمنية وفرض حصار على دخول السفن إلي ميناء الحديدة وتأخير دخولها لفترات طويلة وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف والغرامات كي يرتفع سعر السلع وتزداد أعباء المواطنين الذين قام التحالف والمواليين له في ذات الوقت بقطع المرتبات عنهم.

و قال جابر ” التحالف وحكومة هادي اتخذوا أيضا ضمن سياسة استنزاف العملة الأجنبية إجراء منع تشغيل المصافي النفطية في عدن ومأرب لسد الحاجة من البترول، وإرغام الشعب على الاستيراد، كما عملوا على تدمير البنية التحتية للاقتصاد اليمني عبر قصف المنشآت الصناعية والتجارية وخطوط النقل بين المحافظات والمدن”.

وجدد جابر التذكير بتهديد السفير الأمريكي للوفد الوطني في مشاورات الكويت بأنه سيجعل العملة اليمنية لا تساوي قيمة الحبر الذي طبعت به.

وأضاف ” إن كل الإجراءات التي تتخذها حكومة الإنقاذ الوطني للحيلولة دون المزيد من الانهيار الاقتصادي تصطدم بإجراءات عدوانية من قبل حكومة هادي لزيادة المعاناة على المواطنين”.

كما جدد ناطق الحكومة الدعوة إلى تحييد الاقتصاد والنأي به عن الاستخدام كأداة في الحرب على اليمن.. محملا حكومة هادي والتحالف كامل المسؤولية عن الانهيار الاقتصادي وتفاقم المعاناة على كافة فئات الشعب في جميع المحافظات اليمنية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى