أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الفلكي الشوافي يكشف عن مستجدات ترفع المخاطر المتوقعة لإعصار “لبان” على اليمن وعمان

يمنات – صنعاء

قال الباحث و الفلكي اليمني عدنان الشوافي، إن إعصار “لبان” أضطهر صباح أمس سرعة تقدم 11 كيلو متر بالساعة في مساره باتجاه سواحل عُمان و اليمن، غير أن المستجد المثير للاهتمام هذا اليوم هو تباطؤ سرعة تقدمه بشكل كبير جدا تراوحت بين 6 – 8 كيلو متر بالساعة.

و أكد الفلكي الشوافي في بيان صدر عنه اليوم الخميس 11 أكتوبر/تشرين أول 2018، أن هذا المؤشر له تأثير على التوقعات. موضحا أن الأمر الأول هو فرصة إضافية ليعزز الاعصار من شدته و خطورته خصوصا انه لا يزال على مسافة نحو 460 كيلومتر من سواحل صلالة العمانية، و تعد مسافة كفاية ليستمد الاعصار قوة إضافية ممكن ان يكتسبها لتزيد سرعة رياحه قبل ان يقترب من اليابسة و يبدأ بالتباطؤ.

و أشار إلى أن الاعصار هذا اليوم يحافظ على رياح تتراوح من 140 إلى 155 كيلو متر بالساعة، و يصنف حاليا كإعصار من الدرجة الأولى حسب مقياس سفير سمبسون للأعاصير.

و لم يستبعد الفلكي الشوافي أن تزيد سرعة رياح الاعصار ليرتفع تصنيفه الى الدرجة الثانية أو يفاجئنا بشيء خلال الساعات القادمة.

و تابع: الأمر الثاني تأخر وصول عين الإعصار عن التوقعات السابقة، و قد يتأخر إلى 13 أكتوبر/تشرين أول الجاري، اذا استمر بالتقدم نحو السواحل العمانية  و قد يتأخر قليلا حتى 14 أكتوبر اذا انحرف اكثر نحو السواحل اليمنية.

و لفت إلى أن تأثيرات الاعصار تبدأ من اليوم و ممكن ان يسبب اضطراب للموج وارتفاعه إلى “4” أمتار في السواحل الشرقية و سواحل سقطرى، أما وسط البحر قرب تمركز الاعصار فالموج عاتي جدا يتراوح بين 12 إلى 15 متر.

و عليه حذر الفلكي الشوافي كافة انواع البواخر و السفن من الابحار. متوقعا هطول أمطار متفرقة على سقطرى و المهرة من اليوم، و رياح تصل إلى 40 كيلو متر بالساعة. منوها إلى أن الحالة ستبدأ أكثر سوء من يوم غدا الجمعة و تتعمق تجاه حضرموت كلما تقدم الإعصار و ازداد اقترابه.

و طالب الشوافي برفع الجاهزية و أقصى درجات التأهب لتفادي مخاطر رياح مدمرة و أمطار شديدة جدا مسببة الفيضانات و سيول جارفة و انهيارات للتربة و الصخور في الطرقات و انعدام الرؤية الافقية.

و دعا إلى المتابعة عن كثب للإعصار و أخبار و نشرات مواقع الطقس و الأرصاد خلال الايام القادمة مع التركيز على تاريخ البيان أو التقرير لأن التوقعات لمداهمة هذه الكوارث ممكن ان تتعدل بشكل كبير جدا خلال بضع ساعات بناء على المتغيرات و المستجدات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق