أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الفلكي الشوافي: العاصفة “لبان” تضرب السواحل الشرقية من اليمن وتلاشيها سيؤدي إلى تأثيرات غير مباشرة على عدد من المحافظات

يمنات – صنعاء

أكد الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، أن العاصفة الاعصارية “لبان” ضربت السواحل اليمنية الشرقية قبل ظهر اليوم الأحد 14 أكتوبر/تشرين أول 2018.

و أشار الشوافي إلى أن سرعة الرياح في محافظة المهرة، شرق اليمن تجاوزت “90” كيلومتر بالساعة، فيما معدل الامطار المتوقع سقوطها تراوح بين (100 – 200) مليمتر.

و أوضح الشوافي أن البحر مضطرب جدا في السواحل الشرقية لليمن، فيما ارتفعت مخاطر الأمطار و العواصف المسببة للفيضانات في محافظات المهرة و حضرموت و شبوة و سقطرى.

و توقع الفلكي الشوافي أن يتعمق تشتت و تبدد العاصفة تجاه شمال المهرة و حضرموت، وباتجاه جنوب السعودية، و قد يستمر تأثيرها المباشر كمنخفض على شرق اليمن خلال الساعات الـ”48″ القادمة.

و أكد أن تأثير العاصفة لبان لن يتوقف عند المحافظات الآنفة الذكر بل سيشمل تأثيرها غير المباشر أثناء التشتت و التبدد كمنخفض، من المتوقع أن يتجه الجزء الاقل من ما جلبته من الرياح العالية الرطوبة نحو المحافظات الداخلية (لأن معظمها يتجه نحو المهرة و حضرموت و جنوب السعودية). مشيرا إلى أن سرعتها بين (20 – 40) كيلو متر بالساعة.

و نوه إلى أن الطبيعة الجبلية لليمن تعمل على التوجيه للرياح نحو الأعلى لرفع تيارات دون عودة، ما يسبب اضطراب للطقس وارتفاع درجة التكثف المتوقعة و التي تقترب من درجة حرارة الجو.

و توقع الفلكي الشوافي زيادة هطول أمطار بين خفيفة و غزيرة متقطعة على مناطق متفرقة خلال الأيام القليلة القادمة في مختلف محافظات الجمهورية.

و أشار إلى أن الأمطار المتقطعة ستكون بين المتوسطة و الغزيرة حتى بداية الاسبوع القادم، خصوصا المرتفعات الجبلية الممتدة من ذمار إلى صعدة، و ما بينهما من مناطق، ما يتطلب المتابعة المستمرة للحالة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى