العرض في الرئيسةعربية ودولية

أول تعليق لترامب بشأن أزمة خاشقجي بعد تصريحات الخارجية السعودية

يمنات – وكالات

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين 15 أكتوبر/تشرين أول 2018، إن وزير خارجيته، مايك بومبيو، سيغادر خلال ساعة تقريبا، من أجل مقابلة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

و أشار ترامب في تصريحات بحديقة البيت الأبيض، نقلتها وكالة “فرانس برس إن الحكومة السعودية و الملك سلمان نفوا بشدة أي علاقة لهم باختفاء خاشقجي.

و لفت إلى أنه يعتقد أن هناك أسبابا أخرى يمكن أن تظهر لإلقاء اللوم. منوها إلى أن ما هو ظاهر أنه من الممكن أن يكون هناك قتلة مارقين وراء ما حدث للصحفي السعودي خاشقجي.

و قال: أعتقد أن الإنكار السعودي لا يمكن أن يكون أقوى من ذلك.

وكان ترامب قد نشر تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، قال فيها إنه تحدث مع الملك سلمان بشأن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي. مشيرا إلى أنه سيوفد وزير خارجيته مايك بومبيو على الفور للاجتماع مع الملك.

و تابع ترامب، إن الملك سلمان أضاف أنهم يعملون بشكل وثيق مع تركيا للعثور على إجابة بشأن ما حدث له.

و ما زال جمال خاشقجي مختفيا منذ زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، و بينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر قنصليتها، تنفي السلطات التركية أن يكون قد غادر وسط تقارير إعلامية تنقل عن مصادر تركية أنه قد قُتل.

و أثارت القضية اهتمام دول كبرى مثل فرنسا و بريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات “مفصلة و فورية” عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية التي ألمح رئيسها دونالد ترامب إلى تصديق الرواية التركية عن السعودية، حين قال في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، إنه يبدو أن جمال خاشقجي دخل السفارة و لم يخرج، و يبدو أن السعودية ضالعة في اختفائه.

و أكدت المملكة العربية السعودية، رفضها لأي تهديدات أو محاولات للنيل منها عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة، بعد واقعة اختفاء خاشقجي.

و قال مصدر من الخارجية السعودية، أمس الأحد: “تؤكد المملكة رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها، سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة”.

و توعد الرئيس الأمريكي المملكة العربية السعودية، السبت 13 أكتوبر/تشرين أول الجاري، بعقاب شديد في حال أثبتت التحقيقات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها. مستبعدا فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى