العرض في الرئيسةعربية ودولية

ترامب: يبدو من المؤكد ان الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد مات

يمنات – وكالات

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس 18 أكتوبر 2018، إنه “يبدو من المؤكد” أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة، قد مات.

وقال ترامب للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية، ردا على سؤال عما إذا كان خاشقجي قد مات “يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “هذا محزن جدا”. ومضى يقول إنه يتعين أن تكون العواقب “بالغة الشدة”.
وأضاف الرئيس الأمريكي أنه بانتظار التفاصيل من “نحو ثلاثة تحقيقات منفصلة حتى يتسنى معرفة حقيقة” اختفاء خاشقجي.
ومضى يقول ردا على سؤال حول العواقب إذا تم ربط زعماء سعوديين باختفاء خاشقجي “حسنا، يتعين أن تكون بالغة الشدة. أعني، هذا شيء سيء، لكن سنرى ما سيحدث”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد عاد الخميس من زيارة عاجلة إلى السعودية وتركيا ناقش فيها قضية اختفاء خاشقجي مع زعيمي البلدين، كما تحدث في مؤتمر صحفي له في البيت الأبيض إنه أوضح للسعوديين والأتراك أن بلاده تأخذ قضية اختفاء خاشقجي بجدية شديدة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي “التزام الأمير محمد بن سلمان الشخصي، بما تحدث به إلى الرئيس ترامب، بشأن قضية اختفاء خاشقجي”. مشدداً على أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد له أنه سيطلع السعوديين على نتائج التحقيق.
ونوه بومبيو إلى أنه من الضروري أن نتذكر علاقات أمريكا الاستراتيجية الطويلة مع السعودية.

وقال بومبيو للرئيس ترامب: “ينبغي للولايات المتحدة منح السعودية بضعة أيام إضافية، لإنجاز تحقيقها في اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، حتى يتوفر فهم كامل للوقائع قبل اتخاذ قرار بشأن الرد”.

وأوضح بومبيو أن المسؤولين السعوديين أكدوا له إجراء تحقيق كامل ومفصل حول اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وأنهم سيفعلون ذلك، في الوقت المناسب، وأن هذا التقرير سيكون شفافاً، لكي يرى الجميع”.

وما يزال خاشقجي مختفيا منذ زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين اول الجاري، وبينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر قنصليتها، تنفي السلطات التركية أن يكون قد غادر وسط تقارير إعلامية تنقل عن مصادر تركية أنه قد قتل.

وأثارت القضية اهتمام دول كبرى، مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات “مفصلة وفورية” عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، قد أعلن مغادرة القنصل السعودي، محمد العتيبي، لمدينة إسطنبول التركية، مشيرا إلى أن “القنصل ذهب برغبته ووزارة الخارجية لم تطلب منه مغادرة تركيا”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى