غير مصنف

الفلكي الشوافي يتحدث عن تفاصيل حسابية وفلكية عن اكتمال القمر بدرا الأربعاء القادم

يمنات – صنعاء

قال الباحث و الفلكي اليمني عدنان الشوافي، أن القمر سيكتمل بدرا الاربعاء القادم 24 اكتوبر/تشرين أول 2018، عند الساعة الساعة 7:45 مساء بتوقيت صنعاء، الموافق 15 صفر 1440 هجرية (ليلة 16 من شهر صفر بحساب الليالي بالنسبة لليمن وبعض من الدول التي اعتمدت حساب فلكي أو تقنية CCD-camera أو غير ذلك رسمياً أو أيديولوجيا وتوافقت في بداية دخول الشهر، و حتى بالنسبة لبعض الدول التي أخرت دخول بداية الشهر لاعتمادها نهج تحرى الرصد البصري شهرياً كدولة المغرب فان اكتمال القمر الاربعاء القادم يوافق بحسابهم يوم 14 صفر (ليلة 15 من شهر صفر بحساب الليالي).

و أشار الشوافي على حسابه في الفيسبوك إلى أن توافق اكتمال القمر بدرا ليس شرطا أساسيا أن يكون ليلة 14 بحساب الليالي ممكن ان يتقدم أو يتأخر. مرجعا ذلك للعديد من العوامل المرتبطة بالنهج المتبع لدخول الشهر لكل دولة و عوامل فلكية بحته أهمها:

– معيار تحديد بداية الشهر سواء بالرؤية بالعين أو بتقنية التصوير الحديث او بالمرقب أو فلكياً يختلف من دولة الى أخرى ، بل أحياناً يختلف في نفس الدولة من شهر رمضان الى شهر آخر هذا احد الأسباب الذي يجعل اكتمال القمر بدرا لا يتزامن مع ليلة 14 من الشهر.

– توقيت ولادة الهلال فلكيا لكل شهر مع تزامن غروب الهلال في كل دولة أحيانا في بعض الشهور يحقق المعيار المتبع في الدولة و إعلان أول ليلة من الشهر قبل أقل من 24 ساعة من ولادة الهلال فلكياً و أحيانا تبدا أول ليلة من الشهر بعد اكثر من 24 ساعة من ولادة الهلال فلكياً وهذا كذلك احد أسباب عدم تزامن اكتمال القمر بدرا ليلة 14 من الشهر دائما.

– دورة القمر في مداره حول الأرض بسرعة غير ثابته فعندما يكون القمر في الحضيض (اقرب مسافة له من الأرض ) يكون أسرع مقارنة بسرعته عندما يكون الاوج (ابعد مسافة له من الأرض) لذلك رصديا يحتاج القمر بعد ولادته ليكون بدرا أن يتأخر زاوية 180 درجة عن الشمس أي ما يقارب في المتوسط قطع زاوية نحو 194.5 درجة في مداره حول الأرض، ولاختلاف سرعة القمر في مداره يجعل عدد الايام اللازمة مختلف لقطع نفس الزاوية لذلك عدد الايام من ولادته حتى اكتماله بدرا تختلف من شهر الى آخر وهذا أيضا احد الأسباب لعدم تزامن اكتماله بدرا كل شهر ليلة 14 ، فان تزامن حدوث التربيع الأول للشهر مع تواجد القمر في منطقة الاوج أو بالقرب منها يؤخر تزامن اكتمال القمر بدرا بعد ليلة 14 من الشهر، كما هو حاصل في هذا الشهر.

و بين الشوافي أن طول شهر صفر فلكيا من ولادة الهلال الى ولادة هلال الشهر اللاحق هو 29 يوم 12 ساعة و 15 دقيقة وطول النصف الأول من الشهر من ولادة الهلال حتى اكتمال القمر بدرا 15 يوم و 12 ساعة و 58 دقيقة بينما طول النصف الثاني من الشهر (فلكيا من اكتمال القمر بدرا حتى ولادة الهلال للشهر اللاحق) 13 يوم و23 ساعة و 17 دقيقة.

و أوضح ان اكتمال القمر بدرا اذا تقدم او تأخر عن ليلة 14بحساب الليالي ليس دليلا قطعيا على اختلال في طريقة احتساب دخول الشهر مالم يتم الإلمام بالعوامل الأخرى وفق النهج الشرعي لكل دولة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى