أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة: غريفيث طلب مساعدة مؤسستين دوليتين لعقد هدنة اقتصادية في اليمن

يمنات – صنعاء

قالت مصادر اقتصادية إن المبعوث الأممي إلى اليمن، طلب مساعدة صندوق النقد و البنك الدوليين في الدفع نحو الاتفاق على “هدنة اقتصادية” في اليمن ملزمة للطرفين، وإعادة المساعدات والمنح المُقدّرة بنحو مليار دولار والمُتوقّفة منذ مارس 2015 لتحفيز الاقتصاد.

و أجرى غريفيث محادثات مع مسؤولي المؤسّستَين الماليتَين في واشنطن الأسبوع الماضي، و تدارس معهم تلك المقترحات استعداداً لطرحها في لقاء نيروبي، بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن وقف تدهور سعر صرف العملة، و توحيد القنوات الإيرادية المنقسمة، و إعادة صرف رواتب موظفي الدولة، و إعادة إنتاج النفط و الغاز للتغلب على أزمة السيولة النقدية من العملات الصعبة، و إعادة النفقات التشغيلية لمؤسسات الدولة.

و كان غريفيث كشف في 5 أكتوبر الجاري أن الأمم المتحدة تناقش خطة طارئة للحد من هبوط الريال، و استعادة الثقة في الاقتصاد.

و قال غريفيث لرويترز في حينه إنه لا يوجد مجال للشك لدي على الإطلاق في أن القضية الاقتصادية تأتي الآن في مقدمة الأولويات.

و أشار إلى أنه يمكن أن يجتمع البنك الدولي و صندوق النقد الدولي و وكالات الأمم المتحدة، و الخليج بالطبع، و حكومة اليمن لمناقشتها.

و أوضح أنه اقترب من التوصل إلى حل يهدف إلى تفادي المزيد من مفاجآت اللحظة الأخيرة.

و قال في أبوظبي: ما أريد حدوثه هو أن نتمكن خلال الأسبوعين القادمين على أقصى تقدير من حل تلك المشكلات، حتى نستطيع عندئذ أن نقول “حسنا”.

و أضاف: نعرف الآن الأساس اللوجستي لدينا، فلنعد إلى الطاولة. منوها إلى أن الأمم المتحدة و صندوق النقد الدولي يعملان على توحيد البنكين المتنافسين (البنك المركزي بصنعاء وعدن) و عدم تسييس أنشطتهما خلال أسبوعين.

المصدر: الأخبار اللبنانية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى