أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

العرض في الرئيسةفضاء حر

من أرشيف الذاكرة .. عندما قررت أكون كتلة لوحدي

يمنات

أحمد سيف حاشد

نجحت في انتخابات عضوية مجلس النواب في إبريل 2003 في دائرتي الانتخابية رقم (70) و التي تشمل 14 مركزا انتخابيا؛ سبعة منها في “عزلة القبيطة”، و السبعة الأخرى في “عزلة الأعبوس”، و الظريف، بل و الغريب أن عزلة “القبيطة” كانت تتبع إداريا محافظة لحج، فيما “عزلة الأعبوس” تتبع إداريا محافظة تعز..

هكذا بدت دائرتي الانتخابية مقسومة إداريا بين محافظتين، و بديت أنا مثلها مقسوما على اثنين..

كان للبعد المناطقي نزاع أحاطني وأربكني في الانتخابات، وفيما بعد الانتخابات أيضا، وكان يوجد على مستوى الإطار الحزبي أضداد وتنافر أيضا، ففي الوقت الذي دعمتني فيه كثير من قواعد الاشتراكي التي تمردت على قيادتها، دعمني المؤتمر الشعبي العام قيادة و قواعد..

و رغم أنني كنت أميل و أخلص في حبي لقواعد الاشتراكي التي ساندتي و كنت أشعر بالانتماء الأصيل إليها، و للفريق الانتخابي الذي ساندني، حرصت بنفس القدر أن لا أقلل من تقديري لمؤازرة المؤتمر، و دوره في تحقيق الفوز المؤزر به..

و الحقيقة أن قيادة المؤتمر كانت أكثر صوابا من تقديرات قيادة الحزب الاشتراكي، التي حسمت خيارها ضدي، بعد رفضي الانسحاب من الترشيح، و أنزلت مرشحها منافسا لي، معتبرة أن الدائرة معقلها دون منازع، و الفوز فيها أكيد و مضمون، و قد هاجمتني صحيفته “الثوري” قبل عشية يوم الاقتراع، ما ترك أثرا و غصة في حلقي، تلاشت بعد عتابي مع رئيس تحريرها الرائع و الفذ خالد سلمان الذي أعتذر لي، و فتح صحيفته لمقالاتي، و لم يبخل بإطراء جميل و تشجيع لافت عقب نشر كل مقال.

كنت حذرا و أنا أتعامل مع الفريقين اللذان يسانداني، و تنازعا الفريقان مع بعضهما في عدد من مواقف و مهرجانات حملتي الانتخابية، و كنت أحاول ما استطعت تجنب ما يفسد نجاح حملتي الانتخابية، و أشعر بالذعر عند احتكاك الفريقين ببعضها..

كنت أشبه من يسير على حبل رفيع، و كنت خائفا أن أقع من على الحبل، و حاولت أسوس توازني بصعوبة حتى أنجو و أبلغ المنتهى، و كان لمساندة و توجيه من أعزهم و يعزوني من الفريقين، دورا أكيدا في مساعدتي و تجاوزي لبلوغ النجاة و النجاح المشرّف..

و في المجلس كنت أول من صوت ضد موازنة و برنامج أول حكومة مؤتمرية بعد الانتخابات، و كنت أجد مواقفي في صف المعارضة، و نادرا إن لم يكن أكثر من النادر أن أجد نفسي في اتجاه المؤتمر أو منحازا لسلطة الحكم .. غير أن الأهم أن تلك المواقف كانت نابعة من قناعاتي الشخصية المحضة، و محكومة بضميري فقط دون غيره أو سواه..

في مستهل عهد المجلس، تم تشكيل كتل نيابية لكل محافظة .. و تشكلت كتلة محافظة لحج، و لم تستدعني إليها، و استبعدتني من تشكيلها، و اجتمعت كتلة محافظة تعز، و لم تستدعني هي الأخرى للانضمام إليها، و استبعدتني أيضا من تشكيلها و اجتماعاتها .. المهم أنني كنت الوحيد في المجلس الذي بقيت وحيدا دون كتلة..

نعم .. لقد وجدت نفسي لوحدي مستبعدا من الكتلتين، بل و من كل كتل المحافظات .. فقررت أن أكون كتلة لوحدي، و من يوم تشكيل تلك الكتل إلى اليوم لا زلت كتلة لوحدي، أو هكذا أظن، و لطالما وجدت نفسي وحيدا في مواقف شتى و كثيرة..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى