أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

باحث وفلكي يحذر من نشاط لتشكل منخفض في البحر الأحمر ويؤكد عدم استقرار الطقس في المنطقة الممتدة من اليمن وحتى الشام

يمنات – صنعاء

قال الباحث و الفلكي اليمني عدنان الشوافي، إن نماذج الطقس و صور الأقمار الصناعية، اظهرت ارتفاع شديد للحمل الحراري في البحر الأحمر خلال الايام الماضية، و قدوم رياح جنوبية عالية الرطوبة من خليج عدن و مناطق استوائية.

و أوضح الشوافي أنه عند التحليل و المقارنة للبيانات و معطيات الحرارة و الضغط الجوي و معدل التغير في طبقات الجو و قدوم رياح علوية باردة، فإن ذلك يشير إلى تشكل منخفض جوي سيضرب الجزيرة العربية من البحر الأحمر.

و لفت إلى أن توقعات تشكل سحب ركامية ماطرة عالي جدا. منوها إلى تشكل حالة مركبة من اضطراب للطقس على نطاق واسع من الجزيرة العربية و العراق و الشام خلال الأيام القادمة.

و أشار الفلكي الشوافي إلى أن التأثير للحالة سيتركز خلال الأيام المتبقية من هذا الأسبوع بأمطار متفرقة متوسطة إلى غزيرة على المناطق الواقعة على منتصف السواحل الغربية السعودية و المناطق القريبة منها من المدينة و حتى جدة إلى جنوب غرب السعودية و قد تشمل أجزاء من مناطق شمال غرب اليمن، ثم تستمر التأثيرات نحو المناطق الوسطى السعودية و مع بداية الاسبوع القادم تمتد إلى المناطق الشرقية.

 و قال: قد تودي هذه الحالة إلى ثبات نسبى (و ليس استقرار) للاضطراب الحاصل في العراق و بلاد الشام حتى نهاية الاسبوع الجاري.

و أضاف: مع بداية الاسبوع القادم تنشط حالة الاضطراب لترتفع معها معدل تساقط امطار متفرقة بين متوسطة و غزيرة قد تكون مصحوبة بتساقط الثلوج و ارتفاع نسبة الغيوم و الرياح و انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة خصوصا العظمى نهاراً، على بلدان الشام من جنوب سوريا إلى لبنان و فلسطين و الاردن حتى البصرة في جنوب العراق و المناطق المجاورة لها في الكويت و أجزاء من شمال السعودية.

و أوضح أن الحالة قد تتعمق على جنوب العراق و الكويت و بعض المناطق المجاورة لها بعد منتصف الأسبوع القادم لترفع من مخاطر الأمطار المتوقعة و الرياح المرافقة لها. مطالبا بمتابعة نشرات الطقس لتحديد المناطق و المدن و معدل التساقط على المدى اليومي القصير، و لارتفاع معدل التغير في التوقعات على المدى الطويل.

و بخصوص الحالة في اليمن و عُمان، أكد أنه و بشكل عام هناك تحسن نسبي ملحوظ مع استمرار التوقعات لأمطار خفيفة إلى غزيرة متفرقة على المرتفعات الغربية لليمن و اجزاء من شمال شرق عُمان و بعض الهضاب الوسطى، الا ان الوضع العام أفضل من الوضع السابق خلال الأسبوعين الماضيين خصوصا مع مؤشرات استقرار الوضع في بحر العرب.

و أوضح أنه و حسب المعطيات الحالية لا يوجد أي توقعات بتشكل عاصفة أو اعصار حتى نهاية الاسبوع الحالي. منبها من أن هذا الهدوء غير مطمئن على المدى الطويل.

و توقع الشوافي تشكل عاصفة خلال أسبوع في المحيط الهندي و خليج البنجال تتجه نحو جنوب الهند ليتزامن معها حالة اضطراب في بحر العرب.

و أوصى الشوافي بالمتابعة عن كثب لحالة بحر العرب تزامنا مع تواجد العاصفة في خليج البنجال، خصوصا في الاسبوع الثاني من نوفمبر/تشرين ثان المقبل.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق