أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: التحالف يحشد آلاف الجنود والأسلحة الحديثة جنوب وشرق مدينة الحديدة

يمنات – صنعاء

ذكرت مصادر عسكرية محلية أن التحالف الذي تقوده السعودية حشد آلاف الجنود قرب مدينة الحديدة الساحلية، غرب اليمن.

ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام والتي دفعت اليمن الفقير إلى شفا المجاعة، ما زاد الضغط على السعودية بينما تواجه صيحات احتجاج عالمية بشأن مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقالت مصادر عسكرية يمنية موالية للتحالف، أن التحالف نشر نحو 30 ألف جندي، جنوب مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون وبالقرب من مدخلها الشرقي.

و قال أحد المصادر: جرى إرسال آلاف الجنود اليمنيين المدربين على يد التحالف إلى مشارف مدينة الحديدة، بالإضافة إلى نشر أسلحة حديثة تشمل مركبات مدرعة و دبابات، استعدادا لعملية كبيرة في الأيام المقبلة.

وذكر سكان محليون، أن الحوثيين نشروا أيضا قوات في وسط مدينة الحديدة عند الميناء وفي الأحياء الجنوبية تحسبا لأي هجوم.

و لم يعلق التحالف والحوثيون على التحركات العسكرية في الحديدة.

و يحاول مبعوث الأمم المتحدة اليمن مارتن غريفيث إنقاذ محادثات السلام التي انهارت في سبتمبر/أيلول الماضي، و هو ما زاد المخاطر من تجدد الهجوم على المدينة الواقعة على البحر الأحمر، و هي شريان الحياة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

و رحب غريفيث بدعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء لوقف العمليات القتالية قبيل المفاوضات المقرر انعقادها الشهر المقبل برعاية الأمم المتحدة.

و أيدت بريطانيا أيضا إنهاء القتال الذي تشير أرقام الأمم المتحدة المتاحة إلى أنه أودى بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص و أثار أكثر الأزمات الإنسانية إلحاحا في العالم.

المصدر: رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى