أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اسطوانات الغاز التالفة قنابل موقوتة في المنازل .. مصلحة الدفاع المدني تطالب شركة الغاز بوضع حلول لها

يمنات – صنعاء

طالبت مصلحة الدفاع المدني شركة الغاز بوضع حلول عاجلة لاسطوانات الغاز التالفة  و التي تسببت بكثير من الأضرار الفادحة في ممتلكات و أرواح المواطنين بسبب تداول هذه الاسطوانات و تكرار الحوادث التي أدت الى مقتل مواطنين في الآونة الأخيرة.

و أكدت مصلحة الدفاع المدني أن تداول الاسطوانات التالفة صار أمرا غير قابل للتأخير.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين مصلحة الدفاع المدني و شركة الغاز في العاصمة صنعاء، أمس السبت 3 نوفمبر/تشرين ثان 2018.

و خرج الاجتماع باتفاق قضى بتشكيل لجنة مشتركة من مصلحة الدفاع المدني و شركة الغاز لمتابعة تنفيذ الحلول المقترحة.

و أكد المهندس عبد الله القباطي مدير الصيانة بالشركة الوطنية للغاز، أن الشركة تسعى لوضع معالجات يمكن أن تسهم في الحد من هذه المشكلة الكارثية.

و تسببت اسطوانات الغاز التالفة في كوارث راح ضحيتها العشرات من المواطنين، جراء انفجار الاسطوانات أو تسرب الغاز منها، بسبب غياب الصيانة الدورية من قبل شركة الغاز.

و أصبحت اسطوانات الغاز التالفة بمثابة قنابل موقتة في المنازل، قد تنفجر في أي وقت.

تقارير أمنية أشارت إلى وجود ما بين أربعة ملايين إلى خمسة ملايين اسطوانة غاز تالفة يتم تعبئتها و تداولها بين المواطنين، ما يعني ان حياة كثير من المواطنين اليمنيين باتت في خطر كبير، إذا لم يتم حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.

و من الحوادث التي تسببت بها الاسطوانات التالفة، مقتل طفل جراء حريق في منزل بشارع هائل و وقوع حريق تسبب بأضرار مادية كبيرة في شارع الثلاثين، الجمعة الماضي 2 نوفمبر/تشرين ثان 2018، في شارع الثلاثين بالعاصمة صنعاء، و قبلهما توفت فتاتين شقيقتين الشهر الماضي في العاصمة صنعاء أثناء قيامهما بإعداد العشاء للأسرة.

يقول الدكتور صالح الحيضاني، رئيس قسم الحروق و التجميل بالمستشفى الجمهوري بصنعاء، إن أكثر أسباب الحروق ترجع لتسرب الغاز المنزلي قبل الحرب.

و أكد الحيضاني أن عدد حالات حريق الغاز المنزلي يصل إلى 70% من حالات الحروق التي تصل الى المركز و السبب تقصير الشركة في وضع المادة النفاذة التي يجب أن تكون موجودة في الاسطوانة، لأن تلك المادة تعطي رائحة، فتكون مؤشر قوي لتفادي أي أضرار بإمكانها أن تحدث، إلى جانب التقصير من مصنع اسطوانات الغاز الذي من المفترض أن يقوم بدوره في الصيانة الدورية للأسطوانات.

المصدر: الثورة نت ، يمنات

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى