أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير في الفيزياء الفلكية: استمرار اضطراب الطقس على اليمن وشبه الجزيرة العربية والعراق والشام

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية، عدنان الشوافي، إن المتابعة لصور الاقمار الصناعية و نماذج الطقس و ما تظهره التداعيات في الجبهات الهوائية للرياح الجنوبية الشرقية و الشمالية الغربية، كشفت عن قيم ضغط منخفضة و اخدود مداري لا تزال تأثيراته مستمرة و تمتد من جنوب غرب السعودية نحو الشمال الشرقي إلى الكويت و العراق.

و بحسب الشوافي يأيت ذلك بعد بعد ما شهدته شبه الجزيرة العربية خلال الأيام الماضية من تأثيرات مباشرة لمنخفض البحر الأحمر و التأثيرات المرافقة له من امطار فيضانية و نشاط في سرعة الرياح.

و أكد الخبير الشوافي أن هذه التأثيرات لن تتعمق كثيرا بسبب نشاط رياح قص منتصف البحر الاحمر و شبه الجزيرة العربية. مشيرا إلى أنه مع ارتفاع الحمل الحراري في الخليج العربي خلال الأيام الماضية سوف يجلب القيم المنخفضة، الرياح و الأمطار الغزيرة، على مناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية و العراق.

و توقع الخبير الشوافي استمرار الأمطار بين خفيفة و غزيرة خلال الأيام القادمة على مناطق محدودة و متفرقة من المرتفعات الغربية، مع الاستمرار التدريجي في برودة الاجواء بشكل عام للانخفاض التدريجي لمسار الشمس نحو مدار الجدي.

كما توقع استمرار الأمطار بين الخفيفة و الغزيرة خلال الايام القادمة، و التي ستقل كثيرا بشكل تدريجي حتى بداية الاسبوع القادم خصوصا على المناطق الغربية و الوسطى من السعودية.

كما توقع أيضا أن تكون الأمطار أكثر غزارة على مناطق اقصى شمال شرق السعودية و الكويت و العراق، مصحوبة برياح مرتفعة السرعة.

و لفت إلى أن قدوم الرياح الشمالية الباردة قد يفاقم الأمر، ما قد يؤدي إلى تساقط الثلوج خصوصا على شمال العراق.

و توقع أيضا استمرار تتعمق الحالة خلال الأسبوع القادم أكثر على العراق لتستمر بطقس قاسي على العراق، و لم يستبعد أن يؤثر ذلك على الكويت أو مناطق مجاورها لها.

 و أوضح أنه حالة الاضطراب ستستمر في الشام. متوقعا هطول أمطار متفرقة بين خفيفة إلى غزيرة على بلدان الشام بشكل عام حتى نهاية الاسبوع الحالي، و قد تبدأ حالة أكثر غزارة في الامطار مع بداية الاسبوع القادم.

و قال الخبير الشوافي إن هذه التوقعات بشكل عام، أما بالنسبة للتفاصيل على مستوى المنطقة و المدينة يكون ذلك بمتابعة النشرات اليومية للطقس على المدى القصير لارتفاع احتمال تغير التوقعات على المدى المتوسط و التباين للتوزيع من منطقة إلى أخرى فقد تبدو الامطار غزيرة على شمال الاردن و خفيفة على جنوب الاردن.

و أوضح الشوافي أن الأرصاد الهندية نشرت في 5 نوفمبر/تشرين ثان الجاري عن تكون منخفض جنوب خليج البنجال و شمال المحيط الهندي. متوقعا تطور النظام خلال 24 ساعة. داعيا الصيادين إلى عدم المخاطرة بالإبحار خلال الايام القادمة.

و أعاد الشوافي التذكير بأن هذه التوقعات تسير على نفس توقعاته المنشورة أواخر أكتوبر/تشرين أول الماضي، و التي أشار فيها إلى تشكل عاصفة تضرب جنوب الهند، و دعوته إلى المتابعة عن كثب للحالة في بحر العرب خلال أيام تشكل العاصفة، خصوصا الاسبوع الثاني من نوفمبر الجاري.

و أكد أنه لزم تكرار الدعوة خصوصا مع تكون حالة ماطرة جنوب شرق بحر العرب. متوقعا حالة اضطراب رغم ان الوقت ما زال مبكر على طرح توقعات بتطور أي نظام أو الكشف عن تفاصيل خصوصا مع انخفاض في الحرارة السطحية شمال بحر العرب خلال الأيام الماضية، و هو ما يجعله بيئة غير مساعدة كثيرا لتطور أي نظام.

و نوه إلى أنه و ان كان هناك ما يثير القلق بعد هذه الاضطرابات على الصفيحة العربية هذا الشهر،  غير أنه لا يعتقد وجود شيء مقلق أكثر من الزلازل التي تأتي دون مقدمات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى