أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي يحذر من مخاطر الأمطار الفيضانية واستمرارها على دول الشرق الأوسط ويوضح حول حالة الطقس في اليمن

يمنات – صنعاء

توقع الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية، عدنان الشوافي، استمرار الأمطار المتفرقة المتراوحة بين بين المتوسطة و الغزيرة على المرتفعات الغربية من اليمن و بعض المناطق الغربية من الهضاب الداخلية و التي قد يصاحبها السيول. موضحا أن المعدل العام لهطول الامطار قد يكون أعلى من الاسبوع الماضي مع استمرار الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة مع نشاط تيارات هواء رطبة و باردة ليلاً.

و أشار إلى ارتفاع الحمل الحراري و نشاط السحب الركامية الماطرة جنوب شرق بحر العرب، و اشتداد اضطراب البحر خلال الايام القادمة، ما قد يؤدي إلى تطوره إلى منخفض مع نهاية الأسبوع الحالي، يتحرك غربا ليجلب الأمطار الغزيرة على الصومال.

و لم يستبعد الشوافي هطول أمطار على ارخبيل سقطرى اليمني، غير أنه أشار إلى أن ذلك يتطلب المتابعة الحثيثة خلال الأيام القادمة.

و أشار إلى تحرك المنخفض في خليج البنجال نحو الغرب. متوقعا أن يضرب الهند قبل نهاية هذا الأسبوع كعاصفة شديدة بعد ان يرتفع الى إعصار.

كما لم يستبعد أن تمتد تأثيرات المنخفض لتشكل منخفض على بحر العرب الأسبوع القادم. منوها إلى ضورة المتابعة المستمرة للحالة في بحر العرب.

و اشار الى ان التأثيرات للأمطار و ما تسببه من فيضانات و سيول جارفة لا يعتمد على غزارة الامطار فقط بقدر ما يزيد من تفاقم الحالة العوامل الأخرى مثل البنية التحتية و تخطيط المدن. مشيرا إلى أنه حتى في الأرياف تتفاقم المشكلة في نقاط تجمع مجاري السيول و الأودية.

و دعا الشوافي إلى متابعة نشرات الطقس اليومية لمعرفة معدلات التساقط و التحذيرات على مستوى المنطقة و المدينة.

جاء ذلك في توقعات الخبير الشوافي حول استمرار اضطراب الطقس و المستجدات خلال الأسبوع الحالي، و تحديدا من (10 – 16)  نوفمبر/تشرين ثان الجاري، و ما قد يرافقها من أمطار غزيرة قد تسبب الفيضانات على مناطق واسعة من الشرق الأوسط.

و أوضح الشوافي أن التوقعات لشمال شبه الجزيرة العربية و العراق، تشير إلى استمرار التأثيرات من تبعات منخفض البحر الأحمر الذي يتمركز إلى الشمال من الرياض، و قد تندمج تأثيراته مع تأثيرات منخفض البحر المتوسط على الشام ليجلب مزيدا من الرياح الشمالية الرطبة على شرق العراق و شمال كلا من العراق و سوريا ليشكل اسبوع غزير الأمطار على مناطق واسعة من الشرق الأوسط.

و حذر الشوافي من مخاطر تساقط أمطار غزيرة يرفقها سيول على المناطق الشرقية للعراق. مشيرا إلى أنها ستشتد على جنوب العراق و الكويت و مناطق من شمال شرق السعودية، و تمتد نحو الرياض و تشمل قطر و البحرين بمعدل هطول أقل نسبياً.

و توقع الشوافي تعمق الحالة أكثر مع نهاية الأسبوع و ارتفاع الامطار الغزيرة على نفس المناطق و التي سيرافقها رياح تتراوح سرعتها بين (30 – 60) كيلو متر بالساعة.

و نوه الخبير الشوافي إلى استمرار تساقط أمطار بين متوسطة و غزيرة على مناطق متفرقة غرب السعودية.

و حول الطقس جنوب شرق السعودية و الإمارات و عُمان، أشار الشوافي أنه لا توجد مؤشرات لتأثرها بالحالة مع فرص تساقط أمطار على المرتفعات الشرقية من عُمان و نشاط للرياح و انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع نهاية الاسبوع.

و في بلدان الشام أوضح الخبير الشوافي هطول أمطار متفرقة بين المتوسطة إلى الغزيرة جدا ترافقها سيول جارفة على نطاق واسع من بلدان الشام، خصوصا الهضاب و المرتفعات الغربية للشام و شمال سوريا، و قد تمتد فرص تساقط الأمطار الى المناطق الشرقية للشام و غرب العراق و مناطق من شمال السعودية، و قد يتعمق المنخفض أكثر مع نهاية الاسبوع الحالي ليجلب المزيد من الأمطار الأسبوع القادم.

و توقع أن تتأثر مصر باضطرابات طقس الشام و قدوم كتل هوائية شمالية رطبة تسبب الأمطار الغزيرة على معظم المناطق للشريط الساحلي لمصر حتى ليبيا و تعمقها نحو المناطق الوسطى بمعدلات هطول يقل تدريجيا كلما اتجهنا نحو جنوب مصر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى