أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

التوتر يتصاعد في المهرة .. تحركات شعبية مناوئة للسعودية عقب مقتل مواطن برصاص القوات السعودية واعتقال رئيس لجنة الاعتصام

يمنات – صنعاء – خاص

تشهد محافظة المهرة، شرق اليمن، توترا غير مسبوق بين القوات السعودية و الأهالي، خصوصا في مديرية حصوين، جنوب مدينة الغيضة، عاصمة المحافظة.

و يقع في مديرية حصوين المعسكر الرئيسي للقوات السعودية، و الذي استحدث قبل أقل من عام.

و جاء التوتر عقب رفض مواطنين استحداث نقاط تفتيش للقوات السعودية في منطقة الأنفاق، ما تسبب في قيام جنود نقطة التفتيش المستحدثة بإطلاق النار تجاه المواطنين المحتجين، ما تسبب في مقتل المواطن ناصر عيسى بن بصان، من أبناء مديرية حصوين و اصابة أخرين.

و وقعت الحادثة في نقطة الأنفاق بمديرية حصوين التي استحدثتها القوات السعودية، مساء أمس الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين ثان 2018.

و تفيد مصادر صحفية أن مسلحين هاجموا فجر اليوم الأربعاء نقطة الأنفاق السعودية، ما تسبب في سقوط جرحى من الجنود السعوديين.

و يقع موقع الأنفاق على الطريق المؤدية إلى ميناء نشطون.

و تقول مصادر في لجنة الاعتصام إن قوات أمنية اعتقلت اعتقلت رئيس لجنة الاعتصام السلمي بمحافظة المهرة، عامر سعد كلشات. مشيرة إلى أن كلشات اعتقل بتوجيهات من المحافظ راجح باكريت.

و أشارت المصادر أن كلشات اعتقل بعد اعلان رفضه استحداث القوات السعودية نقاط عسكرية في المحافظة، و دعوته للتصعيد في وجه القوات السعودية التي وصفتها بـ”قوات الاحتلال”.

و كانت القوات السعودية استحدثت أمس، نقاط عسكرية جديدة في منطقة غرب الأنفاق على الطريق المؤدية إلى ميناء نشطون.

و أدى ذلك إلى توافد العشرات من أبناء المنطقة إلى النقاط المستحدثة لمنع تلك الاستحداثات كونها نقاط تتبع الأمن العام التابع لوزارة الداخلية اليمنية.

و كان اتفاق سابق تم ابرامه بين القبائل و السلطة المحلية ينص على أن تقام نقطتين عسكريتين تتبعان الأمن العام، احداهما بالنفق الغربي و الاخرى بالنفق الشرقي، و هي النقاط التي استولت عليها القوات السعودية، و نشرت فيها جنود من معسكرها في حصوين.

و أفادت مصادر قبلية أن القوات السعودية نشرت قوات في مداخل مدينة الغيضة لمنع تحركات المواطنين أثناء توافدهم إلى منطقة الأنفاق.

و أكد مصدر في لجنة الاعتصام أن اللجنة تدرس الاجراءات اليت ستقوم بها في حال لم يتم الافراج عن رئيسها المعتقل منذ يوم أمس. مشيرا إلى أن مصير كلشات لا يزال مجهولا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق