أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

خبير دولي: العاصفة “جاجا” تجتاز الهند نحو بحر العرب

يمنات – صنعاء

كشف الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية، عدنان الشوافي، أن العاصفة الاعصارية جاجا ( GAJA) سوف اجتازت جنوب غرب الهند نحو بحر العرب مساء الجمعة 16 نوفمبر/تشرين ثان 2018.

و أوضح أن مركز العاصفة يقترب من السواحل الغربية لمدينة كوتشي الهندية على خط طول 76 شرقا و دائرة عرض 10 شمالاً لتبدا مسارها في بحر العرب، و هي ما تزال تحتفظ بقوتها كعاصفة اعصارية و تحافظ على رياح مستمرة متوقعة بين 70 إلى 80 كيلومتر بالساعة و أقصى هبات رياح لها تزيد عن 90 كيلومتر.

و أشار الخبير الشوافي، إلى أنه و بناء على المعطيات الحالية و بيانات الاقمار الصناعية و نماذج الطقس قد تأخذ العاصفة المسار نحو الغرب مع ميل المسار قليلا نحو الشمال.

و توقع اتجاه المسار نحو الصومال و أن تحافظ على شدتها كعاصفة حتى منتصف الاسبوع القادم قبل أي توقعات بانخفاضها إلى منخفض أو الافصاح عن تفاصيل تأثيراتها.

و لفت إلى أنه على اقل تقدير أن العاصفة قد تجلب الكثير من الأمطار الغزيرة المتوقعة على الصومال، و قد تطال ارخبيل سقطرى اليمني قبل نهاية الاسبوع القادم.

و أوضح أن تفاصيل ذلك يرتبط بمتابعة المستجدات للعاصفة خلال الأيام القادمة. و أن الوقت ما يزال مبكرا عن كشف أي تهديد مباشر للعاصفة على شبه الجزيرة العربية.

و حذر الخبير الشوافي من مخاطر العاصفة على الصيادين و السفن التجارية و الملاحة الجوية و البحرية في مسار العاصفة جنوب شرق بحر العرب، خصوصا قرب مركز العاصفة التي سوف يرافقها أمواج عاتية.

كما حذر من المغامرة في وسط و غرب بحر العرب بعد منتصف الاسبوع القادم دون معلومات عن مد البحر و مستجدات العاصفة أو انخفاضها تأثيراتها من عدمه.

و دعا الشوافي إلى متابعة نشرات الطقس و المستجدات خلال الأيام القادمة و أي تغيرات في مسار او شدة العاصفة.

و كان الخبير الشوافي قد تحدث في وقت سابق عن هذه العاصفة قبل تشكلها في خليج البنجال. و توقع السبت الماضي ان تكون تأثيراتها كمنخفض على بحر العرب.

كما توقع الشوافي تعمقها في طبقات الجو العليا، فقد اجتازت ما يزيد عن 400 كيلومتر في الأراضي الهندية و مازالت تحافظ على تصنيفها كعاصفة.

و نوه إلى أن شبكة الطقس “اكيو ويذر” ذكرت أمس الجمعة أن العاصفة “جاجا” ارتفعت الى ما يعادل إعصار من الفئة الأولى خلال الأيام الماضية قبل ان تضرب الهند يوم أمس الأول الخميس.

و لفت الشوافي إلى أن موقع Scroll الاخباري الهندي نقل صباح الجمعة عن مصادر رسمية ان العاصفة “جاجا” تسببت بمقتل ما لا يقل عن 20 شخص في ولاية تاميل نادو و ما يقرب من 82 ألف شخص تم اجلائهم بينما كانت وكالات اخبارية اخرى أكدت في وقت باكر من صباح الجمعة ان العاصفة قتلت أكثر من 11 شخص.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق