العرض في الرئيسةفضاء حر

من أرشيف الذاكرة .. الحريات والحقوق التي عشقتها

يمنات

أحمد سيف حاشد

– في مايو 2003 كان يجري تشكيل اللجان الدائمة للمجلس، و عددها 19 لجنة، و عليك أن تحدد رغبتك في اختيار ثلاث لجان من قوام الـ 19 لجنة، ليقع اختيارهم على لجنة واحدة، من اللجان الثلاث التي أبديت الرغبة أو الاستعداد أن تعمل في إطارها، و تكون عضوا فيها..

– ما هي يا ترى رغبتي الأولى..؟! أين يمكن أن أنجح..؟ أي لجنة ممكن أن استحث فيها طاقتي على نحو أفضل، و أحقق فيها نجاحا أكبر..؟ أين سيكون عطائي أغزر أكثر من غيره..؟ تلك الأسئلة و غيرها ظلت تلح على تفكيري، بمجرد أن عرفت أن هناك لجان متخصصة، و أن عليّ أن أختار ثلاث رغبات؛ ليختاروا هم، و يقرروا لي رغبة واحدة منها..

– أتذكر أنني تداولت مع بعض رفاقي الأمر، و كان الفقيد أنور هزاع و علي نعمان و أبو سهيل الخرباش يحثوني على لجنة الشؤون المالية، كونها من أهم لجان المجلس، و لأن طاهر علي سيف كان أحد أعضاءها في البرلمان السابق و يعرف مدى أهميتها .. و لكنني في الحقيقة كنت لا أميل إليها، و افتقد الرغبة نحوها، و أشعر أنه لا يوجد بيني و بين المال أي كيمياء، رغم علمي بأهميته، و تسليمي أن اللجنة المالية هي من أهم لجان المجلس..

– كنت و أنا أفكر بلجنة الشؤون المالية، بحال أشبه بمن يفكر بالزواج من بنت شيخ كبير، ذو مال و جاه و سلطان .. بإمكان الشيخ أن يوفر لي الكثير مما احتاجه، و لكني لا أعرف البنت، و لم يسبق لي أن شاهدتها، و زائد على هذا لا أحبها، و لا أدري إن كنت سأحبها في المستقبل أم لا..؟!! لا أدري في الحقيقة ما سيكون عليه الحال! فهو بظهر الغيب! إنني سأكون أشبه بمن يسير في طريق مجهول .. و لكن وجودي في اللجنة المالية ستجعلني أدلف بابا مهما، أعرف الكثير مما يدور خلفه من فساد، و خبايا خلف الكواليس .. و أمام هذا التناقض البيني حسمت أمري .. لا بأس أن أجعل رغبتي في لجنة الشؤون المالية رغبة ثالثة..

– الرغبة التي أعشقها هي الحريات و حقوق الإنسان .. هذا المجال الوحيدة الذي سيروقني و أروقه حد الاستمتاع و الخدر .. هذه المجال الذي سأبحر فيه و يبحر فيني دون أن أشعر بسأم .. هذا هو الميدان الذي سأعمل فيه حد الإعياء، دون أن أشعر بكلل أو ملل .. الحريات و حقوق الإنسان هي التي استحقها و تستحقني .. هي قبلتي و صلاتي و صيامي و قيامي و سجودي .. لكل ذلك سجلتها الرغبة الأولى من بين 19 رغبة، أو 19 لجنة في مفاضلة تستحق الانتباه، رغم أنها كانت في ذيل القائمة و آخر اللجان في تراتبية لجان المجلس ..

 

– أما الرغبة الثانية، فكانت أغلب الظن ـ إن لم تخنِ الذاكرة ـ محل نزاع بين لجنة الشؤون الدستورية و القانونية، و لجنة الإعلام و الثقافة و السياحة والبيئة، و لا أذكر كيف حسمت الأمر، و لصالح أي منهما..

– المادة (28) من لائحة المجلس كانت قد حددت 19 لجنة دائمة للمجلس على النحو التالي:

1- لجنة الشؤون الدستورية والقانونية .

2- لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية .

3- لجنة التجارة والصناعة.

4- لجنة الشؤون المالية.

5- لجنة التربية والتعليم .

6- لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة .

7- لجنة الإعلام والثقافة والسياحة والبيئة .

8- لجنة الخدمـــــات .

9- لجنة الصحة العامة والسكان .

10- لجنة النقل والمواصلات .

11- لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية .

12- لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية .

13- لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين .

14- لجنة العدل والأوقاف .

15- لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية .

16- لجنة الدفاع والأمن .

17- لجنة السلطة المحلية .

18- لجنة العرائض والشكاوى .

19- لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان.

***

يتبع..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى