أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خريف الريال اليمني .. تقرير حديث يرصد مؤشرات العملة الوطنية

يمنات – صنعاء

واصلت أسعار السلع الأساسية في اليمن صعودها المستمر خلال شهر أكتوبر الماضي رغم التحسن الطفيف في سعر الريال اليمني.

بلغ متوسط ارتفاع السلع الأساسية ١٢بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، و جاءت العاصمة اليمنية صنعاء في المرتبة الاولى بنسبة ارتفاع ١٩ بالمئة.

و أوضح تقرير مؤشرات الاقتصاد اليمني الصادر عن مركز الدراسات و الاعلام الاقتصادي بعنوان ” خريف الريال اليمني” أن محافظة حضرموت كانت الأقل في ارتفاع الأسعار، نتيجة قيام محافظ المحافظة بالإعلان عن مبادرة للتخفيف من تصاعد الأسعار بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بحضرموت، الا انه و بالمقابل شهدت المحافظة ارتفاع في أسعار المشتقات النفطية هي الأعلى بين المحافظات اليمنية حيث بلغت نسبة الارتفاع ٣٤ بالمئة، تليها محافظة تعز بنسبة ١٧ بالمئة.

التقرير يركز على ست محافظات رئيسية، هي: صنعاء، عدن، تعز، حضرموت، مأرب، الحديدة”، و يتضمن التطورات الاقتصادية و نشاط القطاع الخاص و يعطي صورة عن الوضع الإنساني و حركة الموانئ اليمنية.

و يشير التقرير إلى تحسن طفيف لقيمة الريال اليمني خلال شهر أكتوبر/تشرين ثان الماضي بحدود ٧٤٠ ريال للدولار الواحد بعد ان كان قد وصل الي ٨٠٠ ريال للدولار مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي و بنسبة ارتفاع تصل إلى ٢٤٦ بالمئة مقارنة مع بداية الحرب مطلع العام ٢٠١٥.

و فيما يتعلق بالتطورات في نشاط القطاع الخاص، شهدت اليمن تطورات إيجابية تمثلت في افتتاح فروع بنوك جديدة في عدن و مأرب بالإضافة إلى افتتاح خط انتاجي جديد في أحد مصانع الاسمنت في محافظة لحج.

كما شهد ميناء عدن تحسننا طفيفا في عدد السفن الواصلة إلى الميناء.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق