أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

محافظ البنك المركزي: أسعار المواد الأساسية ستظل ثابتة حتى نهاية العام

يمنات – صنعاء

قال محافظ البنك المركزي اليمني، الدكتور محمد زمام، إن السعر العادل للريال اليمني مقابل الدولار هو “450” ريال يمني للدولار و “120” ريال يمني للريال السعودي.

و لفت زمام إلى أن هذا التحسن جاء نتيجة الإصلاحات النقدية و منها ادارة الكتلة النقدية بطريقة اقتصادية صحيحة، عوضا عن تفعيل أدوات الدين العام المحلي بالإصدار الأول بمبلغ مائة مليار ريال، و وقف الصرف على المكشوف لتغطية عجز موازنة الحكومة، و رفع أسعار الفائدة إلى 28%، ما ساهم في تكوين احتياطي من العملات المحلية بمبلغ خمسمائة مليار ريال، و كذا انتظام تغطية المواد الأساسية من الوديعة السعودية، و استمرار تدفق المشتقات النفطية من المنحة السعودية إلى اغلب محافظات الجمهورية.

و أشار زمام إلى البدء في ترتيبات بنكية مع منظمات الأمم المتحدة لتوريد مساعداتها عبر البنك المركزي وبقية الدول والمنظمات.

و نوه إلى اتخاد البنك جملة من الإجراءات من أجل تفعيل نشاط العملية النقدية، خاصة بعد استلام البنك للوديعة السعودية بمبلغ اثنين مليار دولار والمنحة السعودية بمبلغ 200 مليون دولار ومنحة وقود الكهرباء بنحو 60 مليون دولار، و التي كان لها الأثر الأكبر في تحسين الاقتصاد، و بالذات وديعة الملياري دولار التي ساهمت في تمكين البنك من تفعيل واستخدام الأدوات النقدية القانونية، و منها التدخل في تمويل بعض السلع الأساسية بحسب نصوص و شروط وثيقة الوديعة.

و جدد زمام، دعوته لجميع الجهات المعنية و المسؤولة إلى تكاتف الجهود و العمل بروح الفريق الواحد من أجل مواصلة الجهود الهادفة لمواجهة كافة التحديات الاقتصادية، و المساهمة بتعافي العملة المحلية، و هو الأمر الذي يعد من أبرز القضايا التي تمس مصالح كافة أبناء الشعب اليمني.

و حذر زمام من الأخبار التي قال انها “غير صحيحة” و “المضاربات العكسية”. معلنا عن اجراءات مناسبة لتسهيل استيراد المواد الأساسية بنقص 5 – 10 درجات من متوسط الأسعار. مؤكدا ان هذه الأسعار سوف تكون ثابتة حتى نهاية العام.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى