أخبار وتقارير

محافظ البنك المركزي يكشف عن ودائع جديدة في البنك وحجم احتياطي البنك من النقد المحلي

يمنات – صنعاء

قال محافظ البنك المركزي اليمني، الدكتور محمد زمام، ان البنك ينتظر ودائع بقيمة 3 مليار دولار.

و أشار زمام إلى أن قيادة البنك في مقره الرئيسي بعدن، في اطار العمل لاستقبال تلك الودائع، دون أن يحدد مصدرها.

و أوضح زمام أن البنك المركزي سيتخذ العديد من القرارات ليستمر التحسن في سعر صرف العملة الوطنية.

و كشف عن مجموعة قرارات ستتخذها الامم المتحدة أو بعض الدول فيما يخص الودائع الجديدة.

و أكد زمام أن التعافي للعملة الوطنية سيكون مستقراً و مستداماً و قابلاً للديمومة، شريطة ان تتخذ بعض الاجراءات في الداخل و الخارج مع اعلان الحكومة عن البدء بإعداد موازنة للعام القادم 2019.

و نوه إلى أن هناك جزء من هذه الاجراءات سيكون له الاثر الكبير في استقرار العملة, إلى جانب وعي المواطنين و عدم المضاربة من قبل الصرافين و التفاف البنوك الأخرى حول البنك المركزي.

و أكد أن التحسن الذي حصل في قيمة لريال اليمني لم يكن نتيجة المضاربات كما قيل، و انما نتيجة للإجراءات المتخذة من البنك و التي من ضمنها اعادة الادارة النقدية و السيولة. مؤكدا أن كل المبالغ التي يتم طباعتها حاليا تذهب الى الاحتياطي.

و كشف عن حجم الاحتياطي من العملة المحلية لدى البنك. منوها إلى أن الاحتياطي وصل إلى “500” مليار ريال يمني.

و قال: حاليا ندفع رواتب لكل المتقاعدين في اليمن و بدأنا الاسبوع الماضي بصرف رواتب المتقاعدين في صنعاء.

و أضاف: سنستمر رغم ما لدينا من اشكالية في النقدية و مستعدون لتوفير النقدية إلى الاماكن التي تطلبها في جميع المحافظات.

و لفت زمام إلى أنه تم الاتفاق على النظر في تحويل جميع المبالغ عن طريق الامم المتحدة و الدول الاخرى عبر البنك المركزي لتعزيز احتياطيات البنك المركزي التي تعود بالنفع على الريال اليمني. مجددا تأكيده أن قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية فيما سماه بـ”السعر العادل”.

و أكد أن تحويل اي مبالغ من المعونات و المساعدات يجب ان تكون عبر البنك المركزي او أي بنك تجاري يعمل في الجمهورية اليمنية و تحت اشراف البنك المركزي لضمان استخدامها استخداما مناسبا في تمويل التجارة.

و نوه إلى انه يتم تمويل جميع المواد الاساسية عبر المركزي و من الوديعة السعودية و يتم ادارة المشتقات النفطية منعا للمضاربة.

و لفت محافظ البنك المركزي إلى انه سيعقد اجتماعات مع الجانبين المصري و السعودي و الاماراتي و الامريكي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع زمام، أمس السبت 1 ديسمبر/كانون أول 2018، في العاصمة السعودية، الرياض، مع مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشئون الانسانية، مارك لوكوك و الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن، ليزا غرانداي، و الذي كرس لمناقشة الوضع المالي و النقدي في اليمن.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى