أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء .. لجنة الأسرى تؤكد التوصل لاتفاق مع التحالف السعودي بشأن تبادل كامل وشامل للأسرى والمعتقلين

يمنات – صنعاء

كشفت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى بصنعاء عن التوصل لاتفاق نهائي مع التحالف السعودي، برعاية أممية يقضي بإجراء تبادل كامل و شامل للأسرى و المعتقلين و المختطفين من مختلف الأطراف.

و أكد رئيس اللجنة، عبد القادر المرتضى، أن اللجنة تسلمت نسخة اتفاق تبادل الأسرى و المعتقلين موقعة من ممثل التحالف في الرياض. منوهة إلى أن النسخة تسلمتها اللجنة عبر المبعوث الأممي الذي وصل أمس الاثنين 3 ديسمبر/كانون أول 2018، إلى صنعاء.

و قال المرتضى، تم التوقيع على الاتفاق النهائي بيننا و بين الطرف الأخر، بعد توقيع ممثل التحالف في الرياض على الاتفاقية التي شملت إطلاق جميع الأسرى و المعتقلين و المختطفين و الموضوعين تحت الإقامة الجبرية لدى كل الأطراف.

و أشار إلى أن التحالف التزم نيابة عنه و عن (المواليين له) بعدم إخفاء أي شخص تم اعتقاله أو أسره على خلفيات تتعلق بالحرب.

و لفت المرتضى إلى أن الاتفاق نص على التزام الأطراف على تبادل كامل و شامل للأسرى و المعتقلين و المختطفين و الموضوعين تحت الإقامة الجبرية سواء كانوا يمنيين أو غير يمنيين و سواء كانوا في اليمن أو لدى دول التحالف.

و نوه المرتضى إلى إن الاتفاق الموقع تضمن بنود التنفيذ وفق آلية تنفيذية مزمنة تضمنها الاتفاق و وقع عليها الطرفين. مشيرا إلى أن ممثل التحالف و بعد مماطلة قرابة الأسبوعين بعد توقيع اللجنة الوطنية في منتصف نوفمبر/تشرين ثان الفائت وافق على كل بنود الاتفاقية بما فيها بنود التنفيذ و مراحله. مؤكدا تسلم اللجنة نسخة من الاتفاق الموقع، بينما سلمت النسخة الأخرى للطرف الأخر.

و أكد المرتضى أنه من المقرر أن تبدأ إجراءات تنفيذ الاتفاق في السويد. مؤملا أن تمضي الأمور وفق ما اتفق عليه.

و أوضح إلى أن التنفيذ يمر بعدة مراحل مزمنة تبدأ بتبادل الكشوفات و المعلومات، ثم البحث و التحري و التحقق ممن جميع الأسرى و المعتقلين والمخفيين لدى كل طرف.

و أشار إلى أن عملية تبادل الإفادات تحتاج لوقت لمناقشتها و الملاحظات عليها، يليها مرحلة التنفيذ و إجراء عملية التبادل الكاملة و الشاملة.

و لفت المرتضى إلى أن الاتفاق تم بضمانة و رعاية الأمم المتحدة و أن تنفيذه خطوة من خطوات بناء الثقة التي تسبق المفاوضات.

المصدر: الثورة نت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى