أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

عضو في وفد صنعاء يكشف عن اتفاق جديد بشأن القتال في الحديدة

يمنات – وكالات

كشف عضو وفد صنعاء،  عبدالمجيد الحنش ، عن اتفاق جديد بشأن عمليات القتال الدائرة في الحديدة، غرب اليمن.

و أوضح الحنش، أنه تم الاتفاق في محادثات السويد على وقف الأعمال القتالية في محافظة الحديدة.

وقال الحنش، وهو قيادي في الأحزاب الحليفة للمؤتمر الشعبي العام، ان “كل القضايا مطروحة على طاولة النقاش، وفيها أخذ ورد، في المجمل هناك توافق في القضايا، لكن تبقى التفاصيل.

وأضاف الحنش:”بالنسبة لقضية فتح مطار صنعاء الدولي، ان وفد حكومة هادي طرح نقل التفتيش من مطار بيشة السعودي، إلى مطار عدن، جنوب اليمن. و قال: هذا كلام غير مقبول، نحن نريد أن تكون عملية الطيران مفتوحة إلى العالم. 

واستطرد الحنش: “الأمم المتحدة مقتنعة بأن ذلك غير سليم، وتقول إن دورها ميسر بين الأطراف اليمنية، وعملنا مراحل تبدأ بعملية صيانة المطار بمعنى أن تقوم لجنة بالكشف على مدى جاهزيته”.

و أكد أن البنية التحتية لمطار صنعاء جاهزة، أما بشأن عملية التفتيش، فرأينا أنه بدلا من حرمان الناس من الاستفادة من المطار، ليس هناك مانع بشكل مؤقت أن يكون التفتيش في عدن، بعدها يكون الانطلاق إلى أي مكان في العالم.

ولفت إلى أن “ثمة مشروع آخر، بتفتيش الرحلات في عَمان والقاهرة، طالما كان الدولتان في إطار التحالف”. مؤكدا أنه إذا تم الاتفاق على تفتيش الرحلات في عدن، فسيكون لفترة محدودة وفق اتفاق، وفي حال عدم الالتزام به، ستلغى كل الاتفاقات.

واعتبر عضو وفد صنعاء، موقف وفد حكومة هادي بشأن فتح مطار صنعاء بأنه يهدف إلى كسر الإرادة.

وكانت قناة المسيرة الناطقة باسم جماعة أنصار الله “الحوثيين” نقلت عن وفد صنعاء، رفضه مقترح وفد حكومة هادي، بأن تخضع الرحلات للتفتيش في مطاري عدن وسيئون.

وأكد الوفد “التمسك بأن يبقى مطار صنعاء مطارا دوليا ويشدد على ضرورة فتحه للتخفيف من حدة المأساة الإنسانية”. مرجعا ذلك إلى “أن مطار سيئون غير مؤهل للرحلات الدولية ومطار عدن غير آمن وكلاهما يخضعان للتحالف السعودي”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى