أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مقترح أممي في محادثات السويد بشأن الوضع في محافظة تعز

يمنات – صنعاء – خاص

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أمس الأحد 9 ديسمبر/كانون أول 2018، مقترح لوقف اطلاق النار و فتح المعابر و المطار في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن.

و يهدف المقترح إلى وقف اطلاق النار و فتح المعابر و المطار في محافظة تعز، فضلا عن معالجة الوضع الانساني الصعب و وقف دائم للأعمال العدائية، بما يساهم في تقدم الاطراف باتجاه التوصل إلى سلام مستدام، بناء على اتفاق ظهران الجنوب لوقف اطلاق النار و فتح المعابر في تعز و الذي تم توقيعه في 10 ابريل/نيسان 2016.

و تضمن المقترح اعلان وقف اطلاق النار و التصعيد في كافة جبهات محافظة تعز، و اعلان وقف اطلاق نار غير مشروط على ان يشمل كافة أرجاء المحافظة، و الأعمال التي تعيق العمل الانساني كالقصف الجوي و المدفعي و القنص و الالغام.

و تضمن المقترح أيضا تشكيل مجموعة عمل من الاطراف بمشاركة من الامم المتحدة تكون مسؤولة عن مراقبة تنفيذ الاتفاق و فض النزاعات مع الاستفادة من اللجان الموجودة سابقا.

و تضمن الاتفاق اعادة فتح الطرق و المعابر و الممرات المؤدية من و إلى محافظة تعز، و فتح المطار وفق المراحل التالية:

المرحلة الاولى، يتم خلالها فتح المعبر الشمالي من صنعاء – إب – الحوبان إلى مدينة تعز عبر مفرق الذكرة – صالة – جولة القصر – كلابة، على أن يتم فتح هذا المعبر بعد اسبوعين من سريان وقف اطلاق النار و ازالة الالغام المعيقة لفتح المعابر.

كما تضمن المقترح فتح مطار تعز أمام العمليات الانسانية و عمل مسوحات لإعادة التأهيل و التشغيل بالتزامن مع فتح المعبر الشمالي.

و تضمنت المرحلة الثانية فتح المعبر الشرقي “محطة الجهيم – الصفا” بعد شهر من سريان وقف اطلاق النار.

و يتم فتح المعبر الغربي إلى محافظة الحديدة (السمن والصابون) بالتزامن مع فتح المعبر الشرقي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى