أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي: اقتربنا من اتفاق حول الوضع الاقتصادي وسنعلن قريبا عن تقدم في ملف الأسرى والمعتقلين ومطار صنعاء

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إنه يأمل في اتفاق الأطراف المتحاربة على عقد جولة قادمة من المحادثات مطلع العام القادم.

و أشار أنه سيتم تقديم خطة تفصيلية لتلك المحادثات. منوها إلى الجولة القادمة ستبحث الترتيبات الأمنية.

و أوضح إن محادثات السويد، التي بدأت الأسبوع الماضي، ستكون الأولى ضمن كثير من جولات المشاورات.

و لفت غريفيث انه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد بين وفدي طرفي الصراع المشاركة في محادثات السلام اليمنية، على عدم التصعيد في تعز و الحديدة.

و أشار غريفيث إلى أنه بالإمكان اعادة الاجتماعات للوصول إلى حل سياسي للأزمة في اليمن.

و نوه غريفيث خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش المشاورات اليمنية في السويد اليوم الاثنين 10 ديسمبر/كانون أول 2018، إلى أن الأطراف باتت قريبة من التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع الاقتصادي. مؤكدا أنه سيتم التحدث عن الحديدة و تعز.

و أشار غريفيث إلى أنه تحدث عن اعادة فتح مطار صنعاء و تبادل الاسرى. مؤكدا أنه سيكون هناك اعلان حول الامر في الايام المقبلة.

و أِار غريفيث إلى ان الحل في اليمن يتطلب تنازلات من كلا الطرفين. موضحا أن انه من الصعب اقناع الاطراف بطرح سلاحها في الحديدة و تعز.

و قال: لا نتوقع اختراقات في يومين و نحن بصدد حوارات تفصيلية و صعبة. مضيفا: ليس على عاتقي ان اقدم ضمانات و انا هنا لإعطاء الفرصة للأطراف للتحدث مع بعضهم.

و أشار المبعوث الأممي إلى أن أفضل ضمانة هي جدية الاطراف للوفاء بوعودهم. مؤكدا جمع الأطراف لأول مرة بعد عامين و نصف هو انجاز بحد ذاته.

و شدد على أن فتح مطار صنعاء حق من حقوق الشعب اليمني والكل مهتمون بذلك. معبرا عن آمله في تجاوز كل العقبات و احراز تقدم حول كل المواضيع. و قال: “نحن نقترح خيارات نأمل أن تلبي طلبات الطرفين”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى