العرض في الرئيسةفضاء حر

من أرشيف الذاكرة .. أسئلة في فلسفة الجنون

يمنات

أحمد سيف حاشد

– الجنون ليس لونا ولا نوعا واحدا، و لا على درجة و مستوى واحد .. ربما كل منّا فيه قدر منه، بهذه الدرجة أو تلك .. بل هناك من يزعم إن جميعنا مصابين بدرجة أو أخرى بانفصام الشخصية بالذات، و يسموه بجنون هذا العصر .. و إذا كان يوجد في كل منا نسبة من الجنون، فمن الصواب أيضا أن نقول في كل مجنون نسبة من العقل، قد تزيد، و قد تقل، بهذا المستوى أو ذاك..

– الجنون أو بعضه يتخفّى في دواخلنا، و ينام في أعماقنا و في ردهات اللاوعي، و لكن ربما في بعض الأحيان يُستصرخ وجوده، و يعلن عن نفسه جهارا، و يجتاح بعض منّا، و يستولي علينا، و يتملكنا، و يرفض الخمود أو المغادرة..

– كثير من “المجانين” الذين صادفتهم، كانوا مرهفين، و حساسين جدا، و تعرضوا لفشل ذريع زلزلهم من الداخل، أو تعرضوا لخيبات أمل كبيرة، أو صدمات عنيفة، لم تستطع أنفسهم المرهفة تحمّلها، حيث فاقت تلك الصدمات بأسهم و قدرتهم على التحمّل، فخارت قواهم، و طارت عقولهم، أما لتحلق عاليا، أو لتتحوصل و تنكفي على ذواتها و دواخلها .. و في نفس الاتجاه تنقل لنا غادة السمان في كتابها “السباحة في بحيرة الشيطان” نصا للدكتور “لينغ” في كتابه” عصفور الجنة و مبادئ التجربة” ورد فيه إن العباقرة، و المناضلين السياسيين، و المثاليين، و المؤمنين و الأذكياء، و المرهفين هم الأكثر تعرضاً للصحو الكلي للجنون.

– و لكن هل يشعر المجنون باللامبالاة أم يشعر بالسعادة أم أنه لا يشعر بشيء..؟! ألتقيت في مطلع عام 2003 بالأخ عبده محمد عبد الله العريقي، و الذي شفى من جنونه، بعد أن قضى ما يقارب 12 عاما بين ردهات الجنون، يهيم على وجهه، و يأكل من براميل القمامة، و يعيش دون مسكن أو ملبس أو غطاء يقيه من برد شتاء قارس أو لفحه هجير صيف حار ـ مع تخلل تلك الفترة بعض الانقطاعات بالصحو أو العلاج في المصحات ـ و هذه الفترة إجمالا تبدو من وجهة نظرنا تجربه ثقيلة و مضنية مع الجنون، فيما هي من وجهة نظره بدت أفضل من تلك التي جاءت بعد شفائه، حيث بدأ مصدوما بالواقع الجديد، و شكى منه، و أعرب عن ندمه لأنه شفا من جنونه، و أعلن عن رغبته الشديدة للعودة إلى حالة الجنون؛ حيث يقول: “أشتي أرجع اجنن مره ثانية ماقدرتوش” و لكن لاحقا هناك من أخبرنا أنه أستطاع بعد سنين أن يقتحم عرين الجنون مرة أخرى.

– و في هذا السياق، حاولت أتخيل شعور المجنون، الذي استغرقه الجنون، حيال محيطه، و ما يجرى فيه .. و لكن يبدو إن الأمر أعقد و أصعب مما يجري تخيله!! كيف يستطيع المجنون المُستغرق بالجنون أن يتحرر من كل الضوابط الاجتماعية الموجودة لدى أفراد المجتمع .. أريد أن أتخيل هذا الحال فأجده مستصعبا على أي عاقل محكوم بتلك الضوابط الثقيلة، و الصارمة في نفس الوقت.

 – هل الجنون خلل في الدماغ يسلب منا ملكة الإدراك، أو يلغي بعض وظائف نعمة العقل، أم هو تجاوز شعرة العبقرية، أو الخيط الذي وصفه جبران خليل جبران بأرفع من نسيج العنكبوت، و هو الفاصل بين العبقرية و الجنون..؟!

– ما حاجتنا إلى أن نسأل كما سأل الفيلسوف سقراط نفسه: هل أنا موجود..؟! فيجيب: أنا أتحدث إذاً أنا موجود .. و يسأل الفيلسوف الفرنسي ديكارت نفسه بنفس السؤال ويجيب: أنا أفكر إذاً أنا موجود..؟! أما أينشتاين فيقول: السؤال الضبابي الذي يدفعني للجنون أحيانا: هل أنا المجنون أم الآخرين..؟! أما “إدغار ألان باو” فيقول: سمّاني الناس مجنونا، غير أن العلم لم يكشف لنا بعد فيما إذا كان الجنون ذروة الذكاء أم لا.

– “نيتشه” الفيلسوف الألماني الذي رفض الأديان و دعا إلى تبني قيم أخلاقية جديدة عانى من الجنون، و قضى عدة سنوات في مصحة عقلية، و قيل مات فيها .. و عالم الاقتصاد الأمريكي البروفيسور “جون ناش” الحاصل على جائز نوبل كان مصاباً بمرض الفصام، و كان يعتقد طوال سنين أن لديه شريكاً في غرفته .. و الرسام “فان جوخ” التي صارت تباع لوحاته بأغلى المزادات قطع أذنه اليمنى في إحدى نوباته العقلية .. و الشاعر الألماني الشهير “هولدرلن” قضى في حدود الـ30 عاما يعاني من الجنون، و سقراط و نوبل و ديستوفيسكي عانوا من نوبات الصرع في حياتهم..

– و تنقل لنا غادة السمان في كتابها الآنف الذكر بعض ما أورده الدكتور “بيش” بشأن دراسة الحياة الشخصية لكثير من العظماء المعاصرين، و التي تثبت بأن ليس بينهم من ليس عصابيا، و أن معاصري عظماء التاريخ كانوا يعتبرونهم خلال حياتهم غريبي الأطوار و شاذين، و أكثرهم مات في المصحة العقلية أو منتحرا أو مسجونا .. و يشير إلى أن العصابية علامة من علامة التفوق .. و تنقل لنا عن البروفسور “جانك” الذي يرى أن جميع العصابيين يمتلكون بذور العبقرية، مع الإشارة إلى أهمية أن يحسنوا زرعها و استنباتها .. مضيفا إن الفرق هو أن العبقري أستطاع أن يعبر عمّا يستعر داخله، و أن يوصله للناس في انتاج فني، أمّا العصابي فيأكل نفسه بصمت و أسى..

– هل يرانا المجنون أغبياء أم حمقى أم لا يكترث بنا أصلا..؟! هل يرى المجنون نفسه عاقلا وحيدا أم الأكثر عقلا فينا..؟! هل يزدرينا المجنون أم يرانا لا نستحق اهتمامه..؟! أم هو يتجاوز الأوصاف و المفاهيم التي نظنها و نعتقدها، و يراها إنها دونه .. هل هو مستهتر بهذه الحياة لأنه أكبر منها..؟!! أم نحن الذي نعيش عبوديتها و قوانينها المفروضة أو غير العادلة..؟!

– بعضهم فقد الاحساس بالزمان و المكان .. فهل هذا الجنون تجاوز للزمان و المكان و إدراك للحقائق الكلية أو بعضها، أم هو تيه فيما ورائهما..؟! أم هو انكفاء للمجانين على عوالمهم الخاصة، و هو ما يسميها إريك فروم (العودة إلى الداخل)؟ أو كما تقول غادة السمان: “المجنون إنسان غادر نهائياً عالم الآخرين، ليمارس سقوطه البطيء إلى قاع ذاته، و ربما ليلمح بين آن و آخر شطآن الحقائق الإنسانية، و أسرارها النائية، يقرأ أبجديتها المشوشة عبر ضباب تمزقه..”!

– هل الجنون هو إدراك متجاوز و انفتاح أكبر من الوجود ذاته..؟!! أم هو انعزال و انطواء و انغلاق محكم على الذات..؟! أم هو من هذا و ذاك!! هل هو انتقال متطرف دون اعتدال أو مرور بمنطقة وسطى بينهما..؟!! أم هو كل هذا و ذاك و ينطبق على تنوعه المثل المشهور: “الجنون فنون”.

– نجيب محفوظ يقول إن الجنون سر مغلق مثله مثل الحياة و الموت .. و له محاولة في تقمص شخصية المجنون أو محاكاتها، أو جانبا منها، في قصته “همس الجنون” اقتضب و ألخص هنا جانب منها:

وقف أمام المرآة، فوقعت عيناه على ربطة عنقه، فتساءل لماذا يربط رقبته على هذا النحو..؟ ما فائدة هذه الربطة..؟ لماذا نشق على أنفسنا في اختيار لونها و انتقاء مادتها..؟ غادر البيت و هو يسأل: كيف له بالهدوء و هذه الثياب الثقيلة تأخذ بخناقه على رغمه..!

القى نظرة ازدراء على الخلق .. إذا ساروا لم يملكوا أن يقفوا. و إذا وقفوا لم يملكوا أن يسيروا. أما هو فيسير إذا أراد، و يقف حين يريد .. توقف مسيره بغتة، و هو يقول لنفسه (هأنذا أقف لغير ما سبب) و نظر فيما حوله ثواني ثم تساءل: أيستطيع أن يدفع يديه إلى رأسه..؟ أجل يستطيع. و ها هو يرفع يديه غير مكترث لأحد من الناس.

ثم تساءل مرة أخرى هل تواتيه الشجاعة على أن يقف على قدم واحدة..؟ و قال لنفسه نعم أستطيع و ما عسى أن يعتاق حريتي..؟ و راح يرفع يسراه كأنه يقوم بحركة رياضية في أناة وعدم مبالاة كأنه وحده في الطريق بلا رقيب.. ويصل في النهاية إلى أن يتجرد من ملابسه التي يرتديها..

– أما غادة السمان فحاولت بدافع الفضول و المعرفة الولوج إلى جانب من مجاهل النفس البشرية في تجربه ذاتيه، من خلال استخدامها لعقاقير الهلوسة، و غابت عن الوعي و كادت أن ترمي نفسها من على ناطحات السحاب! و أوردت خلاصة تجربتها في مجموعتها “السباحة في بحيرة الشيطان”. شملت الجنون و المخدر و السحر و التقمص و التنويم المغناطيسي .. إلخ

حائط الكاتب على الفيسبوك انقر هنا

***

يتبع

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى