أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع مشروع قانون يحمل محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي ويوافق على وقف الدعم الأمريكي للحرب في اليمن

يمنات – وكالات

تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، الخميس، مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ويشدد على ضرورة محاسبة المملكة لأي شخص متورط في مقتله.

كما صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بتأييد 56 صوتا واعتراض 41 لإنهاء الدعم العسكري للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، في خطوة تعتبر توبيخا للدعم الكبير الذي يقدمه الرئيس دونالد ترامب للمملكة.

وانضم عدد من الجمهوريين إلى جانب الديمقراطيين دعما لمشروع القانون الذي لا يزال حاليا رمزيا إلى حد كبير، بعدما أرجأ مجلس النواب هذا الأسبوع أي مشروعات قوانين مشابهة حتى كانون ثان/ يناير المقبل عندما يتولى الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب، الغرفة الدنيا بالكونجرس.

ويأتي مشروع القانون بعد قرار يلقي باللائمة في مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي على محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، على النقيض من ترامب الذي تجنّب اتهام ولي العهد.

ووصف بيرني ساندرز وهو سناتور ليبرالي ويعد قوة محركة وراء مشروع القانون، النظام الملكي في السعودية بأنه “نظام مستبد”.

وكتب ساندرز في تغريدة عبر وقع تويتر: “يجب أن نقول للسعودية أن الولايات المتحدة لن تدعم دور نظامها الاستبدادي في الحرب المروعة في اليمن”.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، وهو حليف تقليدي لترامب، أمس الأربعاء، إن السعودية “لن تربطها أبدا علاقة مع مجلس الشيوخ الأمريكي ما لم تتغير الأمور”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق