أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة لندنية مقربة من الامارات: بنود اتفاق السويد لم يوقع عليها وغريفيث يسعى لتثبيتها بقرار أممي ملزم

يمنات – صنعاء

قالت مصادر سياسية إن الفرقاء اليمنيين وافقوا على بنود اتفاقية محادثات السويد شفهيا من دون التوقيع.

و أوضحت المصادر أن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن يحاول تثبيت التقدم الذي أحرزته المحادثات بقرار ملزم من مجلس الأمن الدولي، و تحت ضغوط دولية هائلة، للحيلولة دون تنصل أي طرف عن بنود الاتفاق.

و بدأ المبعوث الأممي في اتخاذ إجراءات سريعة على الأرض بعد أن أعلن أمام مجلس الأمن الدولي، الجمعة 14 ديسمبر/كانون أول 2018، عن دخول اتفاقات السويد حيّز التنفيذ منذ التوقيع عليها في 13 ديسمبر الجاري.

و دعا غريفيث إلى سرعة نشر مراقبي الأمم المتحدة للإشراف على وقف إطلاق النار وتنفيذ الاتفاق، وهي المهمة التي كُشف عن تولي الجنرال باتريك كامارت لها، بدءا من منتصف الأسبوع الجاري، في خطوة قياسية تأتي لقطع الطريق أمام أي محاولة لعرقلة تنفيذ اتفاق السويد.

و نجح المبعوث الأممي بدعم ومساندة بريطانية و أوروبية في تكثيف الضغط في الساعات الأخيرة من المشاورات لانتزاع توافق جزئي حول الحديدة و مينائها و ميناءي الصليف و رأس عيسى، إضافة إلى الاتفاق حول تبادل أكثر من 15 ألف أسير من الطرفين، إلى جانب اتفاق عام حول مدينة تعز.

ويسعى غريفيث، إلى عقد لقاءات غير رسمية لإتمام التوافق الجزئية بين الفرقاء على ملف مطار صنعاء و الملف الاقتصادي، قبيل عقد الجولة القادمة من المشاورات أواخر يناير/كانون ثان 2019 و التي سيتم تخصيصها لبحث المحاور الأكثر تعقيدا و المتمثلة في الإطار العام لاتفاق السلام، و الترتيبات السياسية و العسكرية للمرحلة الانتقالية.

و نجح غريفيث في انتزاع موافقات الساعات الأخيرة من الوفدين اليمنيين على خطته حول ميناء الحديدة بدعم مباشر من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش و وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اللذين وصلا إلى مقر المحادثات في يومها الأخير.

و وصفت هذه الاتفاقية بـ”الناقصة” بالنظر إلى الاختلاف الواضح لتفسير بنودها من قبل الطرفين، وفقا لما كشفت عنه تصريحات لأعضاء الوفدين عقب انتهاء المحادثات.

المصدر: صحيفة العرب اللندنية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى