أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

برنامج الأغذية العالمي: بعض الاعانات الغذائية يتم بيعها في السوق المفتوحة صنعاء

يمنات – صنعاء

طالب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بإنهاء فوري لتحويل مسار الإغاثة الغذائية الإنسانية في اليمن.

و كشف تحقيق استقصائي قام به برنامج الأغذية العالمي للمستفيدين المسجلين، أن العديد من الناس في صنعاء لم يتلقوا الحصص الغذائية التي يحق لهم الحصول عليها، و في مناطق أخرى، تم حرمان الجياع من الحصص الكاملة.

و بحسب التحقيق الذي نشره البرنامج في موقعه الرسمي، تم الكشف عن سوء تسليم الإعانات الغذائية في استعراض لبرنامج الأغذية أجري خلال الأشهر الأخيرة.

و كان الدافع وراء ذلك عدد متزايد من التقارير عن بيع الإعانات الغذائية في السوق المفتوحة في العاصمة صنعاء.

و كشف التحقيق عن الاحتيال الذي ترتكبه منظمة شريكة محلية واحدة على الأقل يكلفها البرنامج بالتعامل مع المساعدات الغذائية و توزيعها. منوها إلى أن المنظمة المحلية ترتبط بوزارة التربية والتعليم في صنعاء.

و خلال التحقيقات التي قاموا بها البرنامج، رصد محققو البرنامج الغذائي كميات من الصور الفوتوغرافية و غيرها من الأدلة على قيام الشاحنات بإزالة المنتجات الغذائية بشكل غير مشروع من مراكز توزيع الأغذية المعينة. كما وجدوا أن اختيار المستفيدين يتم استغلاله من قبل المسؤولين المحليين و أن سجلات توزيع الغذاء يتم تزويرها.

و أكد أنه تم اكتشاف أن بعض الإغاثة الغذائية يتم منحها للأشخاص الذين لا يحق لهم ذلك و يتم بيع بعضها لتحقيق مكاسب في أسواق العاصمة اليمنية.

و قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي: إن هذا السلوك يرقى إلى سرقة الطعام من أفواه الجياع، في الوقت الذي يموت فيه الأطفال في اليمن لأنهم لا يملكون ما يكفي من الطعام، يجب أن يتوقف هذا السلوك الإجرامي على الفور.

و أوضح بيسلي: أطلب من السلطات في صنعاء اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء تحويل المساعدات الغذائية و ضمان وصولها إلى الأشخاص الذين يعتمدون عليها للبقاء على قيد الحياة.

و أضاف: ما لم يحدث هذا، لن يكون لدينا خيار سوى التوقف عن العمل مع أولئك الذين كانوا متآمرين لحرمان أعداد كبيرة من الأشخاص الضعفاء من الطعام الذي يعتمدون عليه.

و تابع: في الوقت نفسه، نواصل تحقيقاتنا و معالجة أوجه القصور التي أدت إلى إساءة استخدام هذه المساعدات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى