أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الشميري: الجنوب اللغم القادم في اليمن

يمنات – صنعاء

قال عبد الستار الشميري رئيس مركز جهود للدراسات باليمن، إنه “ما لم يتم الالتفات إلى القضية الجنوبية كقضية محورية و إشراك الحراك الجنوبي في كل تفاصيل الحوار السياسي الداخلي و الخارجي، سيكون الجنوب اللغم و الحرب القادمة.

و أشار الشميري إلى أن القضية الجنوبية هي قضية محورية و ذات أبعاد حقيقية و مظلومية حقيقية، ينبغي مراعاتها بشكل كامل و إلا ستكون الإشكالية القادمة بالفعل.

و نوه إلى أن مخرجات الحوار الوطني كانت الحل الأمثل لجميع قضايا اليمن بما فيها القضية الجنوبية. لافتا إلى أن الجميع كانوا ممثلين في لجان الحوار، و أهم ما كان يسود البلاد في ذلك الوقت أن كل الأطراف كانت ضعيفة، لذا جلس الجميع للحوار بلا شروط.

و قال: كان هناك ممثلين عن الجنوب و إن لم يكن الحراك الجنوبي ممثلا في الحوار بشكل مباشر.

و أضاف: أؤكد أنه ليس كل من ذهب لمخرجات الحوار الوطني في 2014 بصنعاء يمثلون كل الجنوب لأن الجنوب محافظات و تيارات و أحزاب و فصائل سياسية و ليست محافظة واحدة.

و تابع: حضرت مخرجات الحوار القيادات الجنوبية التي كانت مع علي عبد الله صالح و كما أن تلك القيادات محسوبة على المؤتمر فهي أيضا محسوبة على الجنوب.

و أشار إلى أن الجنوبيون اللذين ينتمون لحزب الإصلاح ذهبوا لمخرجات الحوار و هم تيار شعبي كبير بعشرات الآلاف، و تبقى فصيل مهم في الجنوب و هو الحراك الجنوبي الأصلي، الذي لم يشارك في مخرجات الحوار.

و نوه إلى أن مخرجات الحوار الوطني حاولت أن تستوعب مخرجات الحراك الجنوبي نفسه، و التي تطالب بانفصال أو حكم ذاتي، لذا أمسكت مخرجات الحوار بالعصا من المنتصف.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى