أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

محافظ البنك المركزي اليمني: نعتزم اصدار فئات نقدية جديدة ومساعدات الأمم المتحدة لا تمر عبر البنك

يمنات – صنعاء

قال محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، إن الإيرادات المالية السيادية من النفط و الغاز متأثرة بالحالة الأمنية التي تعيشها اليمن في الوقت الراهن.

و توقع زمام حدوث انفراجة قريبة في المناطق المنتجة للنفط. كاشفا عن اعتزام البنك إصدار فئات نقدية جديدة منها فئة 100 ريال يمني، عقب إعلان الحكومة موازنة 2019، بهدف تغطية العجز من المصادر غير التضخمية.

و أشار إلى أن البنك ينتظر معرفة المؤشرات العامة للموازنة لمعرفة التعامل مع العجز. موضحا بأن أجور العاملين في الحكومة تشكل ضغطاً كبيرا.

و قال زمام: “كنا في السابق نقوم بتمويل هذا العجز من خلال الطباعة للعملة، و جرى إيقاف هذه العملية، و لن يكون هناك تمويل عجز من إصدارات جديدة للريال اليمني، وما يحدث في سد العجز الآن هو من خلال الودائع.

و لفت إلى أن المساعدات النقدية و العينية التي تقدمها الأمم المتحدة تمر عبر قنوات أخرى غير البنك المركزي. معتبرا أن ذلك يؤثر على الوضع النقدي في اليمن.

و أكد وجود اتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة لاستخدام  البنك المركزي أداةً قانونيةً رسميةً لجميع التحويلات المالية.

و أوضح بأن بعثة صندوق الدولي التي عقدت مراجعة للموازنة اليمنية في نهاية عام 2018 أوصت جميع الدول المناحة و المنظمات بأن يتم تحويل جميع المبالغ الواصلة لليمن عبر البنك المركزي.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى