أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن أمام مجلس الأمن الدولي

يمنات – صنعاء

طرحت بريطانيا أمس الجمعة 11 يناير/كانون ثان 2019، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار لتوسيع مهمة المراقبين الدوليين المكلّفين بالإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في الحديدة، غرب اليمن، و السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السكان الذين يواجهون خطر المجاعة.

و توقّع دبلوماسيون أن يطرح المجلس مشروع القرار للتصويت الأسبوع المقبل.

و بحسب مسوّدة القرار، ينصّ المشروع على نشر نحو 75 مراقبا في الحديدة و مينائها و في مرفأي الصليف و رأس عيسى لفترة أولية مدّتها ستة أشهر.

و تنشر الأمم المتحدة في الوقت الراهن فريقا صغيرا من 16 مراقب دولي في اليمن بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كامارت، بموجب قرار صدر الشهر الماضي إثر التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

و تقول الأمم المتحدة إن وقف إطلاق النار الذي دخل في 18 ديسمبر/كانون أول 2018، حيّز التنفيذ صامد عموما، لكن هناك عقبات تعترض اعادة انتشار قوات الطرفين من مدينة و موانئ الحديدة.

و يدعو مشروع القرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى “تسريع” نشر كامل البعثة التي يقودها الجنرال الهولندي باتريك كامارت.

و الأربعاء الماضي طالب المبعوث الأممي إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث، طرفي النزاع، بالدفع لتحقيق “تقدم كبير” لإرساء الهدنة قبل انعقاد جولة المحادثات المقبلة.

و ينص الاتفاق الموقع في السويد على أن يعقد الطرفان لقاء في يناير/كانون ثان الجاري، لكن دبلوماسيين قالوا إن هذا الموعد قد أرجئ.

و سيكون على عاتق البعثة الأممية الجديدة لدعم اتفاق الحديدة تدعيم اتفاق ستوكهولم عبر الإشراف على الهدنة، و انسحاب المقاتلين و ضمان أمن مدينة الحديدة و مينائها.

و يمر عبر ميناء الحديدة نحو 70 بالمئة من الواردات اليمنية و المساعدات الإنسانية.

المصدر: العرب اللندنية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى