أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مضامين القرار الأممي الجديد بشأن نشر مراقبين في مدينة وموانئ الحديدة

يمنات – وكالات

حمل القرار الجديد الذي اصدره مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، اليوم الأربعاء 1 يناير/كانون ثان 2019، الرقم “2452”.

و اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار بالإجماع، و الذي قرر فيه إنشاء بعثة الأمم المتحدة لدعم اتـفاق الحديدة، و هي بعثة سياسية لدعم الاتفاق المتعلق بمدينة و موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى وفق المنصوص عليه في اتفاق ستوكهولم.

و قرر المجلس أن تضطلع البعثة، من أجل دعم الطرفين في تنفيذ التزاماتهما، بولاية تشمل قيادة و دعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، بمساعدة أمانة تتألف من موظفين من الأمم المتحدة، للإشراف على وقف إطلاق النار و إعادة انتشار القوات وعمليات نزع الألغام في المحافظة.

و يتضمن القرار نشر فريق مراقبين أممي مكون من 75 مراقب في مدينة الحديدة و الموانئ الثلاثة.

و تشمل ولاية البعثة رصد امتثال الطرفين لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، و إعادة نشر القوات على أساس متبادل من مدينة الحديدة و موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.

كما ستعمل بعثة الأمم المتحدة مع الطرفين حتى تكفل قوات الأمن المحلية أمن مدينة الحديدة و الموانئ، وفقا للقانون اليمني. و ستيسر وتنسق الدعم المقدم من الأمم المتحدة لمساعدة الطرفين على التنفيذ الكامل لاتفاق الحديدة، حسب ما جاء في القرار.

و طلب قرار المجلس من الأمين العام نشر البعثة بسرعة. و دعا طرفي اتفاق الحديدة إلى دعم الأمم المتحدة بسبل منها كفالة سلامة وأمن أفراد البعثة، و انتقال أفرادها و نقل معداتها و مؤنها و إمداداتها الأساسية إلى اليمن.

و طلب القرار من الدول الأعضاء، خاصة المجاورة، دعم الأمم المتحدة حسب ما يقتضيه تنفيذ ولاية البعثة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى