أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – تقرير رقابي يكشف اختلالات في الاداء الجمركي في جميع مراحله

يمنات – خاص

كشفت تقرير صادر عن اللجنة المالية بمجلس الشورى عن قصور و أوجه اختلالات في مصلحة الجمارك.

يكشف مشروع تقرير اللجنة المالية لمجلس الشورى، المكونة أعضائها من اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى، و الذي حصل “يمنات” على نسخة منه، عن وجود العديد من الاختلالات في الاداء الجمركي في جميع مراحلة الأمر الذي يترتب عليه فقدان الخزينة العامة مبالغ كبيرة جدا.

و من مظاهر تلك الاختلالات الآتي:

1- اختلالات في إجراءات المعاينة للواردات من السلع و البضائع أهمها (عدم ملائمة البنية التحتية و الإمكانيات المادية و البشرية لتنفيذ إجراءات معاينة نظامية).

– (عدم كفاية و ملائمة الساحات الجمركية المخصصة لاستقبال البضائع و السلع المستوردة، لا يتوفر لدى المنافذ الجمركية موازين محورية للتأكد من الأوزان و رافعات شوكية لتسهيل إجراءات المعاينة للبضائع، عدم كفاية أعداد المعاينين المؤهلين، معظم المنافذ البرية لا يتوفر فيها أجهزة أشعة سينية).

2 – اختلالات بسبب وجود تقديرات مسبقة معتمدة للقيم الجمركية بالمقطوعية لوحدات بالحاوية و بالطن يتم الاعتماد عليها كإجراءات بديلة (عن الإجراءات الجمركية النظامية) في تدقيق القيم الجمركية و تعديلها من قبل إدارة التدقيق و التعديل في المنافذ الجمركية البحرية.

3- اختلالات بسبب غياب كثير من الضوابط الإجرائية والتنظيمية.

4 – اختلالات في أدوات و وسائل تحديد القيم الجمركية المقبولة و تتركز في (المنشورات السعرية المعممة من قبل ديوان عام مصلحة الجمارك على المنافذ الجمركية، عدم وجود أسس أو معايير توضح الفئات السلعية اللازم وضع منشورات سعرية لأصنافها).

5 – اختلالات ترتبط أسبابها بالإطار القانوني المنظم لإجراءات تنفيذ الاعفاءات الاستثمارية و إعفاءات اتفاقية الخفض التدريجي لواردات المنشأ العربي و الاتفاقية اليمنية السعودية.

* مشروع تقرير اللجنة المالية لمجلس الشورى جاء بناء على توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بالخطاب رقم “1942” و تاريخ 21 أكتوبر/تشرين أول 2017، بشأن دراسة تقرير الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة رقم “22” و تاريخ 2 أغسطس/آب 2017، بشأن مستوى أداء الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة للفترة من بداية العام 2016 و حتى 31 يوليو/تموز 2017، و تقرير الجهاز رقم “25” و تاريخ 24 سبتمبر/أيلول 2017، بشأن نتائج المراجعة للبيانات الضريبية لكبار المكلفين و المرفقان بالخطاب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق