أخبار وتقاريرأسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

وثائق تكشف تصفية أكثر من 20 معتقلاً في سجون الإمارات باليمن

يمنات – صنعاء

كشفت وثيقة عن تصفية 23 معتقلاً يمنياً داخل السجون السرية الإماراتية في محافظة عدن جنوبي اليمن.

ووفقاً لكشف مرفق برسالة وجهها المعتقلون في سجن بئر أحمد، لوزير الداخلية في حكومة هادي، أحمد الميسري، فإن المعتقلين تم تصفيتهم في سجون “شلال وأبو اليمامة وصالح السيد ويسران المقري، (قيادات موالية للإمارات) وبئر أحمد القديم والمنصورة”.

وفي وثيقة أخرى كتبت بخط اليد، كشف المعتقلون- بالاسم أيضاً- عن 23 مفقود في سجون شلال وأبو اليمامة ويسران وصالح السيد والتحالف.

وجرى حصر 26 معتقلاً هم من قوات حكومة هادي والمقاومة الجنوبية في سجن بئر أحمد، موضحين بأرقامهم العسكرية.

المعتقلون أوضحوا للميسري أنهم مضربون عن الطعام منذ أربعة أسابيع دون تجاوب، وحملوه مسؤولية ما يحدث لهم؛ لكونه المسؤول عن السجناء، وعليه توجيه الجهات الخاصة للنزول والبحث في قضايا السجناء.

وتشير تقارير منظمات حقوقية وإنسانية دولية إلى انتهاكات عديدة ترتكبها الإمارات في اليمن، مستغلة مشاركتها في التحالف السعودي.

وكان آخر التقارير البارزة بثّ عبر القناة الرابعة البريطانية، الجمعة 7 ديسمبر/كانون أول الماضي، وعرض جانباً من معاناة المعتقلين في سجونٍ بمحافظة عدن جنوب اليمن، تديرها دولة الإمارات.

وعرضت القناة شهادة لشخص يدعى عادل الحَسَنِي، أحد القيادات الميدانية بقوات حكومة هادي، الذي كان معتقلاً في السابق لدى قوات الحزام الأمني المدعومة من أبوظبي، كشف عن وجود مئات المعتقلين بالسجون السرية التابعة للإمارات يتعرّضون لأنواع شتى من التعذيب؛ من ضرب، وصعق بالكهرباء، وإدخال أدوات معدنية حادّة بمناطق حساسة من الجسم.

وأضاف في التحقيق الذي ضمّ إفادات لمنظمات حقوقية وصوراً من داخل السجون: “إن المعتقلات كانت تمتلئ صراخاً كل ليلة بسبب التعذيب الذي يشرف عليه الإماراتيون”.

وقالت المنظمة، في تقريرها المعنون بـ”الله وحده أعلم إذا كان على قيد الحياة”، إنها رصدت عشرات الاعتقالات التعسّفية والإخفاء القسري والتعذيب من قبل القوات الموالية للإمارات.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن هذه الممارسات ترقى إلى جرائم حرب، ودعت الإمارات إلى التوقف عن المشاركة فيها، وفتح تحقيق سريع وفعال بشأنها.

ومن بين الأرقام المذكورة بالتقرير، قالت المنظمة إنها حقّقت في ظروف اعتقال 51 سجيناً، بين مارس 2016 ومايو 2018، اعتقلتهم القوات الموالية لحكومة هادي والقوات الإماراتية، جنوب اليمن، وأكّدت أن 19 شخصاً فُقدت آثارهم.

المصدر: الخليج أونلاين

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى