أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المغرب تعرب عن أسفها للمأساة الانسانية في اليمن وتكشف سر خروجها من التحالف السعودي

يمنات – صنعاء

عبر وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطه، عن أسفه للوضع الانساني في اليمن والتي تعد الأسوأ في العالم، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

وقال ناصر بوريطه، في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة، الأربعاء 23 يناير/كانون ثان 2019، “يحز في النفس أن تعتبر الأمم المتحدة الأزمة في اليمن الأسوأ من نوعها في العالم”.

وأشار إلى أن بلاده شاركت في أنشطة التحالف السعودي في اليمن. مؤكدا أنها غيرت لاحقا مشاركتها في هذا التحالف، بعد تقييمها للأمر.

وأكد بوريطه، “أن بلاده لم تشارك في المناورات وبعض الاجتماعات الوزارية للتحالف السعودي في اليمن”.

وفيما يتعلق بالأزمة الخليجية، قال الوزير المغربي، إن “دور بلاده المغرب في الأزمة الخليجية ليس الاصطفاف بل التقريب بين الدول”. مؤكدا أن بلاده  “لا ننظر إلى العلاقات مع دول الخليج بشكل مرحلي، بل نراها استراتيجية”.

وأشار إلى أن السياسية المغربية، “قائمة على الاستقلالية والحياد”. مؤكدا أن قطع بلاده علاقاتها مع إيران لا علاقة له بالدول الخليجية”. حسب قوله.

وكانت السلطات المغربية قد أمرت، مطلع نيسان/ إبريل 2018، بسحب 6 طائرات مقاتلة من نوع “إف-16″ مرتكزة في السعودية ضمن إطار التحالف السعودي في اليمن.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى