العرض في الرئيسةعربية ودولية

الاتحاد الاوروبي اضاف السعودية إلى مسودة قائمة بالدول التي تشكل خطرا على التكتل

يمنات

قال مصدران إن الاتحاد الأوروبي أضاف السعودية إلى مسودة قائمة بالدول التي تشكل خطرا على التكتل بسبب تراخي السيطرة على تمويل الإرهاب و غسل الأموال.

و يأتي هذا التحرك في ظل تزايد الضغط الدولي على السعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول يوم الثاني من أكتوبر/ تشرين أول 2018.

و تضم القائمة الحالية للاتحاد 16 دولة بينها إيران و العراق و سوريا و أفغانستان و اليمن و كوريا الشمالية، و تستند بشكل أساسي على معايير تستخدمها قوة مهام التحرك المالي، و هي هيئة دولية تضم الدول الغنية و تقوم على محاربة غسل الأموال و تمويل الإرهاب.

لكن القائمة تم تحديثها هذا الأسبوع، باستخدام معايير جديدة عكفت المفوضية الأوروبية على تطويرها منذ عام 2017. و السعودية هي واحدة من الدول التي أضيفت إلى القائمة المحدثة و التي لا تزال سرية، وفقا لما قاله مصدر من الاتحاد الأوروبي ومصدر سعودي.

و لم ترد السلطات السعودية بعد على طلب للتعقيب.

و الخطوة انتكاسة للرياض في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز سمعتها الدولية لتشجيع المستثمرين الأجانب على المشاركة في خطة تحول ضخمة و تحسين العلاقات المالية لبنوكها.

و قتل خاشقجي، الذي كان كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست و منتقدا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، و جرى تقطيع أوصاله على أيدي عملاء سعوديين في قنصلية المملكة في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين أول 2018، الأمر الذي أثار استنكارا واسعا و ألحق الضرر بصورة المملكة.

و إلى جانب الضرر الذي سيلحق بسمعتها، فإن إدراج المملكة في القائمة يعقد العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي. و سيتعين على بنوك التكتل إجراء عمليات تدقيق إضافية على المدفوعات التي تشمل الكيانات من الدول المدرجة.

و لا بد من اعتماد القرار المؤقت من دول الاتحاد و عددها 28 قبل اعتماده رسميا الأسبوع المقبل.

و قال مسؤول آخر في الاتحاد الأوروبي إنه من المرجح إضافة بلدان أخرى إلى القائمة النهائية، لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل لأن المعلومات لا تزال سرية و تخضع للتغييرات.

و قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إنه ليس لديه تعليق على محتوى القائمة لأنه لم يتم الانتهاء منها بعد.

و تنص القائمة الحالية للاتحاد الأوروبي على أن البلدان تدرج في القائمة السوداء إذا كانت تعاني من “أوجه قصور استراتيجية في مكافحة غسل الأموال ومواجهة أنظمة تمويل الإرهاب التي تشكل تهديدات كبيرة على النظام المالي للاتحاد”.

و وفقا للمنهج الجديد، يمكن أيضا وضع الدول على القائمة السوداء إذا لم تقدم معلومات كافية عن ملكية الشركات أو إذا كانت قواعدها بشأن الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة أو مراقبة العملاء الماليين تعتبر متساهلة للغاية.

و أخفقت المملكة في سبتمبر/أيلول 2018 في الحصول على عضوية قوة مهام التحرك المالي بعد التوصل إلى قرار مفاده أنها عجزت عن محاربة غسل الأموال و تمويل الإرهاب.

و اتخذت الحكومة خطوات لتعزيز جهودها في التصدي للكسب غير المشروع و إساءة استخدام السلطة، لكن قوة مهام التحرك المالي قالت في سبتمبر/أيلول إن الرياض لا تحقق أو تحاكم بشكل فعال الأفراد المتورطين في أنشطة غسل الأموال على نطاق أوسع و لا تصادر عائدات الجريمة في الداخل أو الخارج.

و فحص الاتحاد الأوروبي 47 دولة، بينها الولايات المتحدة و روسيا و سويسرا، قبل تحديث قائمته. و لم يتم فحص دول التكتل.

المصدر: وكالة رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى