أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي إلى اليمن: كامارت استقال والجداول الزمنية مددت والجولة القادمة ستتطرق للاطار التفاوضي

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، ان الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة و تبادل الأسرى تم تمديدها.

و ارجع أسباب التمديد إلى صعوبات على الأرض. مؤكدا تخلي كبير مراقبي الأمم المتحدة في الحديدة، باتريك كامارت، عن منصبه.

و أشار غريفيث إلى إن حالة الزخم، لا تزال موجودة حتى و إن استغرق الجدول الزمني المزيد من الوقت فيما يخص اتفاق الحديدة و كذلك اتفاق تبادل الأسرى.

و أعتبر أن مثل هذه التغييرات في الجداول الزمنية كانت متوقعة، كون الجداول الزمنية كانت طموحة بدرجة كبيرة، و التعامل مع وضع بالغ التعقيد على الأرض.

و أوضح غريفيث، أنه يعمل مع كافة الأطراف لضمان أن يرى ذلك يحدث في القريب العاجل. مؤكدا أن جولة المحادثات اليمنية المقبلة ستتطرق إلى الإطار التفاوضي لاتفاقية الحل السياسي الشامل للأزمة اليمنية.

و أكد أن اتفاق الإطار هو الذي يرسم خريطة طريق نحو اتفاق سياسي، و هو ما يعني حلا سياسيا نهائيا للصراع في اليمن.

و قال إن “خطة الجنرال كامارت كانت البقاء في اليمن لفترة زمنية قصيرة، لتفعيل عمل لجنة إعادة الانتشار و وضع الأسس لتشكيل بعثة الحديدة. معتبرا جميع التكهنات حول وجود أسباب أخرى لرحيل الجنرال باتريك ليست دقيقة.

و عبر غريفيث، عن أمله في حدوث تقدم في ملف تبادل الأسرى. منوها إلى أن لجنة متابعة ملف الأسرى عقدت اجتماعا الشهر الحالي في عمَان. متوقعا أن تعقد اللجنة اجتماعا آخر قريبا لمناقشة الجولة النهائية للمحادثات بشأن قوائم السجناء.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى