أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مصدر عسكري: اجتماع للجنة تنسيق إعادة انتشار القوات مع طرفي النزاع على متن سفينة أممية

يمنات – صنعاء

قال مصدر عسكري يمني، إن الأمم المتحدة استكملت الترتيبات الخاصة بعقد اجتماع للجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة غرب اليمن، على متن سفينة أممية.

وأضاف المصدر لوكالة “سبوتنيك”، اليوم السبت 2 فبراير / شباط الجاري، أنه جرى مساء اليوم نقل وفد حكومة هادي، في لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة، إلى السفينة “فوس أبولو” الراسية في المياه الإقليمية، تمهيدا لعقد اجتماع، غد الأحد، برئاسة رئيس اللجنة الجنرال باتريك كاميرت، وحضور ممثلي حركة أنصار الله”.

وصوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في 16 يناير / كانون الثاني الماضي، على القرار رقم 2452 لسنة 2019 حول اليمن، المتضمن إنشاء “بعثة سياسية خاصة”، تابعة للأمم المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة، بناء على مشاورات السويد، منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وينص القرار 2452، على إنشاء “بعثة سياسية خاصة” تابعة للأمم المتحدة لدعم تنفيذ الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ المحافظة الثلاثة في السويد ودعم للقرار الأممي السابق 2451، ويستمر عملها لفترة أولية مدتها ستة أشهر اعتبارا من تاريخ اتخاذ هذا القرار.

ويشمل عمل البعثة الجديدة، قيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، ورصد امتثال الطرفين لوقف إطلاق النار وإعادة نشر والعمل مع الطرفين حتى تكفل قوات الأمن المحلية أمن مدينة الحديدة وموانئها الثلاثة “وفقا للقانون اليمني”.

ويعتمد القرار الجديد 75 مراقبا من مراقبي الأمم المتحدة” وستضم البعثة أيضا وموظفين آخرين من ذوي الخبرات الفنية والإدارية والخبرات في مجال الدعم الأمني حتى تتمكن من أداء مهامها، وستكون البعثة برئاسة رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الهولندي مارتن كمارت.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416

زر الذهاب إلى الأعلى