أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تقدم خارطة طريق للإفراج عن الأسرى

يمنات

قدمت حكومة هادي ، الأربعاء 6 فبرائر/شباط 2019، خارطة طريق للإفراج عن الأسرى وفق اتفاق السويد، الذي رعته الأمم المتحدة، في الوقت الذي أعلنت حركة “أنصار الله” استعدادها الإفراج عن 10 بالمائة من الأسرى.

جاء ذلك خلال الاجتماعات المنعقدة بين ممثلي طرفي النزاع في لجنة الإفراج عن الأسرى، منذ الإثنين الماضي، في العاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة ممثلين من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال مصدر في وفد حكومة هادي، مفضّلاً عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إنهم قدموا لممثلي الأمم المتحدة في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، والصليب الأحمر، أسماء الأسرى بصورة نهائية.

وأضاف أن “الاجتماعات، كانت منفصلة، حيث عقد ممثلي كل طرف لقاءً بممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر”.

من جهة، قال رئيس ممثل “انصار الله” في اللجنة عبد القادر المرتضى، إن ملف التبادل الكلي للأسرى أصبح معقداً أكثر، وأنهم أبلغوا الأمم المتحدة عن استعدادهم لإجراء تبادل نسبي.

واتهم المرتضى، حكومة هادي، بإعاقة تطبيق اتفاق تبادل الأسرى على قاعدة الكل مقابل الكل، ولذلك أعلن استعداد جماعته الإفراج عن 10بالمائة من الأسرى.

وتابع “الطرف الآخر لم يرد على مقترحنا بشأن التبادل الجزئي حتى اللحظة، وما زلنا في اجتماعات مكثفة”.

وأفاد بأن ممثليهم في لجنة تبادل الجثث، عقدوا الأربعاء، اجتماعا مع ممثلي الصليب الأحمر، وإن الأفكار ما تزال قيد النقاش.

في السياق، قالت المتحدة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، ميرلا حديب، للأناضول، إن الطرفين مايزالان في طور المناقشات حول الأسماء والقوائم النهائية.

وذكرت حديب، إن اللجنة تنتظر الاتفاق النهائي لكي تباشر عملية نقل الأسرى بين العاصمة صنعاء، ومدينة سيئون.

وتضم اللجنة ممثلين عن الحكومة، و انصارالله، برئاسة مشتركة من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

المصدر: رأي اليوم

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى