أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

باحث سياسي: حرب اليمن أصبحت جزءا من الاشتباك السياسي بين الكونغرس والبيت الأبيض

يمنات

أكد جو معكرون، الباحث السياسي بالمركز العربي لنزاعات الشرق الأوسط بالولايات المتحدة الأمريكية، أن أوراق الضغط التي يمتلكها الكونغرس في الملف اليمني محدودة.

و أرجع ذلك إلى أن الدعم الأمريكي للسعودية في حرب اليمن كان قاصرا على تزويد الطائرات بالوقود، وهذا الأمر توقف منذ شهر نوفمبر/تشرين ثان 2018.

و قال الباحث السياسي بالمركز العربي لنزاعات الشرق الأوسط، إن الحرب في اليمن أصبحت جزءا من الاشتباك السياسي بين الكونغرس والبيت الأبيض، فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية – السعودية، غداة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية بإسطنبول.

و أشار معكرون، إلى أن إدارة ترامب يبدو أنها غير راغبة بالضغط على القيادة السعودية لإنهاء هذه الحرب، بعدما كان هناك ضغوطا أمريكية قبل أشهر لإنهاء الحرب في اليمن، لكن تلك الضغوط تراجعت على وقع توسيع العقوبات الأمريكية على طهران.

و أوضح معكرون أن السياسة الأمريكية تجاه اليمن في المدى المنظور، يبدو أنها ستبقى على ما هي عليه، أي الوقوف خلف السعودية حتى تتوافر ظروف الحل السياسي في اليمن.

و كان مشرعون جمهوريون وديمقراطيون في الولايات المتحدة، جددوا الخميس الماضي مساعيهم لمعاقبة السعودية، بسبب مقتل جمال خاشقجي، و للتصدي للأزمة الإنسانية في اليمن، إذ قدموا تشريعا يمنع مبيعات بعض الأسلحة، ويفرض عقوبات على المملكة، كما منح الكونغرس إدارة ترامب مهلة لتقديم تقرير إلى الكونغرس بخصوص المسؤولية عن مقتل خاشقجي انتهت الجمعة الماضية، دون التزام من البيت الأبيض.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق