أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الأمم المتحدة: طرفا الصراع اليمني اتفقا على أولى مراحل انتشار القوات في الحديدة

يمنات – صنعاء

قالت الأمم المتحدة إن طرفي الحرب في اليمن وافقا على البدء في سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي بموجب اتفاق برعاية المنظمة الدولية، في أعقاب جهود دبلوماسية على مدى أسابيع لإنقاذ اتفاق ستوكهولم.

و بموجب اتفاق ستوكهولم كان من المقرر اعادة انتشار قوات الطرفين بحلول السابع من يناير/كانون ثان الماضي من مدينة و موانئ الحديدة.

و جاء في بيان أصدره مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن “الطرفان توصلا إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار المتبادل للقوات”. و لم يذكر البيان تفاصيل بشأن ما جرى الاتفاق عليه.

و تنص المرحلة الأولى على انسحاب قوات حكومة الانقاذ، غير المعترف بها دوليا، من موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى، يقابله انسحاب لقوات حكومة هادي و القوات الموالية للتحالف من الضواحي الشرقية للمدينة.

و تسيطر قوات حكومة الانقاذ على مدينة الحديدة، نقطة الدخول الرئيسية لمعظم المساعدات إلى اليمن و وارداته التجارية، بينما تحتشد قوات حكومة هادي و القوات الموالية للتحالف على أطرافها الجنوبية و الشرقية.

و قال بيان الأمم المتحدة إن الجانبين اتفقا أيضا “من حيث المبدأ” على المرحلة الثانية، و التي تتطلب إعادة انتشار كامل لقوات الطرفين.

و قال مصدران مشاركان في المفاوضات، رفضا نشر اسميهما بسبب حساسية المناقشات، إن كلا الجانبين لم يتفقا بعد على جدول زمني للانسحاب أو على آلية لتولي القوات المحلية مسؤولية الأمن في الموانئ و المدينة.

و قال مصدر أخر إن “الأمم المتحدة لا تزال تبحث كيفية تقليص الفجوة بين الجانبين بشأن آلية اختيار القوات التي ستسيطر على المدينة.

و ذكر المصدر أن أمام الطرفين سبعة إلى عشرة أيام لاتخاذ قرار بشأن أماكن إعادة انتشار قواتهما. مضيفا أن قوات حكومة الانقاذ قد تنسحب لمسافة تصل إلى 20 كيلومترا من الميناء.

و أدى الخلاف بشأن السيطرة على الحديدة إلى التأخر في فتح ممرات إنسانية لازمة للوصول إلى عشرة ملايين يمني يواجهون المجاعة.

و قال مصدر بالأمم المتحدة، بأن الجانبين اتفقا خلال المرحلة الأولى على إعادة فتح الطرق الرئيسية التي تربط الحديدة بالعاصمة صنعاء التي تسيطر عليها قوات حكومة الانقاذ و في تعز، ثالث أكبر مدينة يمنية.

و أضاف: اتفق ممثلي الطرفين كذلك على إتاحة الوصول إلى شركة مطاحن البحر الأحمر، التي يوجد بها نحو 50 ألف طن حبوب من برنامج الأغذية العالمي تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر.

و الهدنة في الحديدة صامدة إلى حد بعيد لكن لا تزال هناك مناوشات متقطعة في نقاط ساخنة على أطراف المدينة.

المصدر: وكالة رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى