العرض في الرئيسةعربية ودولية

مصادر: البشير سيعلن حالة الطوارئ وتخليه عن رئاسة الحزب الحاكم وعدم الترشح للانتخابات القادمة

يمنات – وكالات

أفادت مصادر سودانية بأن رئيس البلاد عمر البشير سيعلن، اليوم الجمعة 22 فبرائر/شباط 2019، عن عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2020، إلا أنه سيفرض حالة الطوارئ في البلاد بغية ترتيب الأوضاع.

وتوقعت المصادر أيضا أن يعلن البشير انسحابه من حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يتزعمه، وأشارت إلى أن إعلان حالة الطوارئ يهدف إلى حسم الفساد وترتيب الأوضاع في البلاد قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في أبريل 2020.

ونقلت وسائل إعلام سودانية عن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صلاح عبد الله (قوش)، قوله، في إحاطة محدودة حضره رؤساء تحرير الصحف اليومية السياسية، إن الرئيس عمر البشير، سيعلن حالة الطوارئ سيحل الحكومتين، المركزية وللولايات وإعفاء جميع ولاة الولايات من مناصبهم، كما سيوقف إجراءات تعديل الدستور، التي تسمح له بالترشح لفترة رئاسية جديدة.

من جانبه، حذر “تجمع المهنيين السودانيين” المعارض في بيان صدر اليوم السلطات من “محاولة الالتفاف على مطالب الشعب والقفز عليها”، مؤكدا أن الأمر سيسبب “المزيد من الفعل الثوري السلمي في الشوارع”.

وجدد “التجمع″ مطلبه بـ”تنحي النظام ورئيسه وتفكيك المؤسسات القمعية وتسليم السلطة لحكومة قومية مدنية انتقالية”.

ومن المنتظر أن يلقي البشير اليوم كلمة إلى المواطنين السودانيين.

وتشهد أروقة الحزب الحاكم والحكومة تحركات محمومة اليوم, حيث تعقد اجتماعات طارئة للمكتب القيادي للحزب الحاكم وأخرى لأحزاب الحوار, قبيل الخطاب المرتقب للرئيس البشير, منع الإعلام عن تغطيتها, بينما وجه مدير الأمن السوداني دعوات لقادة الصحافة السودانية للاستماع إلي تنوير سيطرحه عليهم مساء اليوم دون أن يوضح ماهيته .

ويشهد السودان منذ ما يزيد عن الشهرين سلسلة تظاهرات, تولى تجمع المهنيين السودانيين “تجمع نقابي غير رسمي ” زمام الدعوة لها للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية والمطالبة بإسقاط النظام .

وتجددت التظاهرات في عدد من أحياء العاصمة السودانية عقب صلاة الجمعة اليوم ومساء اليوم , حيث خرج المئات في أحياء بالخرطوم وأم درمان مرددين هتافات تطالب بإسقاط النظام, عملت الشرطة السودانية على تفريقها بالغاز المسيل للدموع وفقا لشهود عيان .

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق