منوعات

وفاة الروسي ألفيروف الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عن 88 عاما

يمنات – متابعات

قال الحزب الشيوعي الروسي، السبت 2 مارس/آذار 2019، إن جوريس ألفيروف الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2000 والعضو في البرلمان الروسي توفي في مدينة سان بطرسبرج عن 88 عاما.

وفاز ألفيروف بالجائزة التي تبلغ نحو مليون دولار بالاشتراك مع عالمين أمريكيين هما هيربرت كرومر وجاك كيلبي.

وجاء فوزه تقديرا لعمله البحثي في تكنولوجيا المعلومات خلال السبعينيات والذي مهد الطريق إلى صناعة أجهزة الكمبيوتر وأجهزة تشغيل الأقراص المدمجة والهواتف المحمولة. ولد ألفيروف، صاحب الإيمان الراسخ بالشيوعية، في عام 1930 في روسيا البيضاء التي كانت حينها جزءا من الاتحاد السوفيتي.

وكان عضوا في كتلة الحزب الشيوعي بمجلس النواب الروسي (الدوما). ونال عن عمله الكثير من الجوائز العلمية وكان عضوا شرفيا في مؤسسات أبحاث بينها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم. وكان أول روسي يفوز بجائزة نوبل منذ حصول آخر زعماء الاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف على جائزة نوبل للسلام في عام 1990.

وفي كلمته التي ألقاها عندما فاز بالجائزة، أشار ألفيروف إلى أن الفيزياء عادت بالنفع والكوارث على البشرية في القرن العشرين وحذر من إساءة استغلال وسائل الإعلام إذا كانت في الأيدي الخطأ. وقال ”المعرفة قوة، لكن يجب أن تُبنى القوة على المعرفة“. 

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق