فضاء حر

العجوز الشمطاء تعرض بريطانيا وسفينتها للغرق

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

العجوز الشمطاء تعرض بريطانيا وسفينتها للغرق في الفوضى السياسية رغم كل الفرص المتاحة امامها محليا وخارجيا الا انها لم تستطع مع حزبها الحصول على اغلبية مجلس العموم الذي رفض هذا المساء خطة الخروج التي وافقت ماي عليها ..

هذا نتيجة لنزق سياسي لحزب المحافظين في اطار لعبة سياسية غير محسوبة مخاطرها اقتصاديا وسياسيا لان اقرار الخروج كان وفقا لنعرة بريطانية متعلقة باوهام بريطانيا العظمى وهذا مشهد سابق تم تجاوزه تاريخيا وواقعيا وسياسيا ايضا .

اليوم امام بريطانيا اما اعادة الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الاوربي او ابرام اتفاق جديد وهو مرفوض من الاتحاد الاوربي لان هذا الاخير اعطى كل ما يراه مناسبا لبريطانيا ..اتصور انه لابد من استقالة ماي والذهاب الى انتخابات لتتشكل حكومة جديدة ومعها خطة جديدة للتعامل مع فكرة الخروج من الاتحاد الاوربي او يتجه حزب العمال واحزاب اخرى وكل الرافضين للخروج من الاتحاد لفرض استفتاء شعبي يحقق نتيجة كبيرة ضد الخروج وتنتهي المهزلة الراهنة ..

ماي واجهة رفض من مجلس العموم مرتين ولم يعد في جعبتها اي خيارات جديدة ..بريطانيا عليها ان تتعايش مع واقع سياسي دولي ليست فيه الا دولة محدودة القدرات ولم تعد امبراطورية لاتغيب عنها الشمس . 

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق