أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسةتحليلات

توتر في بيحان شبوة والهدف منابع النفط .. هل ستنجح الإمارات في تقليص نفوذ “الإصلاح” في المناطق النفطية..؟

يمنات – خاص

تسود حالة من التوتر في مديريات بيحان بمحافظة شبوة، شرق اليمن، على خلفية انتشار قوات موالية للإمارات في أطراف مديرية عسيلان النفطية.

و انتشرت قبل 3 أيام عدد من الأطقم و العناصر التابعة لقوات النخبة في منطقة رملية على مشارف مديرية عسيلان النفطية.

و أثار انتشار هذه القوة حالة من الاستنفار في أوساط قوات محور بيحان التابعة للمنطقة العسكرية الثالثة، التي تنتشر في مديريات بيحان التي تحتوي منابع النفط.

و تفيد مصادر محلية ان قوات النخبة نصبت خيام في المنطقة التي عسكرت فيها، و منذ وصولها أصبحت تسير دوريات على مناطق التماس مع قوات المنطقة الثالثة.

هذا التواجد و إن كان بسيطا لكنه سيساهم إلى حد ما في البدء بعمليات الاستقطاب للشخصيات الاجتماعية و القبلية و تجنيد أبناء تلك المناطق ضمن قوات النخبة.

و حسب المصادر انتشرت قوة تابعة لمحور بيحان في المنطقة المحاذية للمنطقة التي انتشرت فيها قوة النخبة، بعد يوم واحد من وصول تلك القوة.

اذكاء الصراع

وصول قوات النخبة سيذكي جذوة الصراع بين هذه القوات التي أنشأتها خارج تشكيلات وزارتي الدفاع و الداخلية لحكومة هادي، و قوات محور بيحان التابعة لوزارة الدفاع، على السيطرة في مديريات بيحان. و هو الصراع الذي يعد امتدادا لصراع حكومة هادي و القوات الموالية للإمارات.

و فيما تسيطر القوات الحكومية على المديريات الشرقية من محافظة شبوة، فيما تسيطر قوات النخبة على المديريات الغربية و الساحلية من المحافظة.

هذا التحرك العسكري يراه مراقبون أنه يأتي في اطار الصراع القائم بين حكومة هادي و خصوصا تجمع الاصلاح و الامارات، حيث تسعى الأخيرة للتواجد عبر قوات محلية تابعة لها في منابع النفط في شبوة و وادي و صحراء حضرموت.

و اعتبروا أن تزامن هذا التحرك العسكري مع التصعيد الاعلامي بين الاصلاح “اخوان اليمن” و الإمارات، و الذي وصل حد مطالبة قيادات مقربة من تجمع الاصلاح، الرئيس هادي، بفض الشراكة مع دولة الامارات، مؤشر على سعي اماراتي للضغط على “تجمع الاصلاح”، في مناطق يراها استراتيجية بالنسبة له.

صراع على منابع النفط

الصراع على منابع النفط بين الإمارات و اخوان اليمن، لم يكن وليد هذه التحركات، و انما يعود إلى العام 2016، حيث بدأت الإمارات بإنشاء قوات موالية لها في شبوة و حضرموت، و التي اعتبرها تجمع الاصلاح، محاولات لتقليص نفوذه شرق اليمن، ما جعله يلجأ و عبر الرئاسة لاستحداث محور عسكري في بيحان، تابع للمنطقة العسكرية الثالثة، مقرها مأرب، يضم القوات الموالية للحزب في محافظة شبوة، لثبيت وجوده في المنطقة النفطية.

هذا الصراع الذي عاد بقوة إلى الواجهة في شبوة، جاء عقب دعوات لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الامارات، بخروج قوات المنطقة العسكرية الأولى النظامية من وادي و صحراء حضرموت و استبدالها بقوات النخبة الموالية للإمارات، ما يعد مؤشرا على توجه اماراتي للضغط على تجمع الإصلاح و تقليص نفوذه في منابع النفط و الغاز.

تراشق اعلامي وتحرك عسكري

تصاعد التراشق الاعلامي بين الإمارات واخوان اليمن، و التوتر على الأرض في شبوة، يكشف عن توجه اماراتي للضغط على الإصلاح لتقليص نفوذه في مناطق النفط شرق اليمن، غير أن تمترس الإصلاح خلف الحكومة “الشرعية” و تواجده في الرئاسة عبر الجنرال علي محسن، سيساهم في الافلات من تلك الضغوط إلى حد ما، و فرملة الأطماع الاماراتية، لكن استخدام الإمارات للنعرات الانفصالية التي ترى في ضرورة فصل شبوة عن المنطقة العسكرية الثالثة، باعتبارها محافظة جنوبية، سيساهم في استمرارية تلك الدعوات، ما سيشكل ضغطا شعبيا على “تجمع الاصلاح”.

تحييد السادة واستفادة السعودية

و في المجمل سيصب كل ذلك في مصلحة السعودية، حيث سيؤدي الصراع بين الطرفين إلى أن تكون الرياض هي الحل الوسط، كما حصل في جزيرة سقطرى، في العام الماضي.

و في اطار هذا الصراع، يبدو أن التسوية التي توصلت لها الامارات مع قبائل السادة في مديرية مرخة، القريبة من بيحان، تندرج في اطار الصراع الاماراتي الاخواني في شبوة، حتى و إن كانت الإمارات قد اعترفت ضمنيا بخسارة الموالية لها في مناطق السادة و عوضتهم بمبلغ كبير يصل إلى 64 مليون ريال سعودي، و قبلت عدم انتشار قوات النخبة في مناطق القبيلة، لكنها ابعدت تلك القبائل عن “الاصلاح”، حيث نص الاتفاق على عدم دخول قوات النخبة، مقابل عدم قبول تلك القبائل عناصر القاعدة أو أي طرف أخر، و هذا الطرف المبهم في الاتفاق هو “تجمع الاصلاح”، و بذلك تكون قد ضمنت تحييد تلك القبائل التي و إن كان تواجد الإصلاح فيها ليس بالقوة الكبيرة، لكنه افقد الإصلاح استخدام مناطق مرخة كظهير يمكن استخدامه مستقبلا في اطار صراعه مع الإمارات

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى