أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أكاديمي خليجي: التحالف السعودي الإماراتي في اليمن بمأزق رهيب

التحالف أصبح أداة في يد ابن زايد للسيطرة على الدولة وفرض أجندته ومخططاته

يمنات – صنعاء

أكد الأكاديمي الخليجي، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر، الدكتور محمد صالح المسفر، أن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، في مأزق رهيب.

وقال الدكتور محمد المسفر، في مقال له، على صحيفة “الشرق” القطرية، “إن الاحتجاجات تتزايد على قيادة دول التحالف من أجل استرداد حكومة هادي؛ لإدارتها للعمليات العسكرية على الأراضي اليمنية، ووصلت مؤخراً إلى مناشدة هادي  والملك سلمان بتحمل مسؤوليتهما عن (30 مليون يمني)”.

ونقل المسفر عن مسؤول يمني كبير (محافظ المحويت اليمنية، صالح سميع) عبر برنامج تلفزيوني يمني، يبث من الرياض قوله،: “إن هادي طلب دعم المملكة العربية السعودية، وليس أي دولة أخرى، مشيرا إلى دولة الإمارات”.

وأشار المسفر إلى أن “هناك دعوات من أطراف يمنية مختلفة الاتجاهات تطالب هادي بالاستغناء عن خدمات دولة الإمارات وإخراجها من التحالف، فهي غير مرغوب في مشاركتها”.

كما نقل المسفر عن الشيخ على البجيري (القيادي الجنوبي عضو مؤتمر الحوار الوطني) قوله في مقابلة مع جريدة الشرق 13 مارس الحالي “لقد حاد التحالف السعودي في اليمن كليا عن أهدافه التي جاء من أجلها، وغلب عليه (أي التحالف) الطمع والجشع في ثروات ومقدرات اليمن واليمنيين”.

وأكد الدكتور محمد المسفر أن “التحالف” أصبح، أداة في يد محمد بن زايد للسيطرة على الدولة، وفرض أجندته ومخططاته التدميرية والتخريبية، إضافة إلى الاستيلاء على النفط والغاز والموانئ والمطارات والثروة السمكية والإرث الحضاري الذي (كما قال) تفتقده الإمارات”.

وأشار إلى تصريح فادي باعوم رئيس الحراك الثوري الجنوبي الداعي لانفصال الجنوب اليمني عن شماله، والذي قال إن “الإمارات تقوم بنهب ثرواتنا والعبث بأرضنا وإغلاق مطاراتنا، ونحن في ظل احتلال إماراتي.

و اضاف أن “خمس سنوات و انصار الله يتقدمون ويحققون انتصارات على الأرض بمفردهم وإمكانيات محدودة مقارنة بما تملك السعودية من قوة عسكرية رهيبة.

ودعا المسفر القيادة السعودية، إلى سرعة حسم أمرها، في إعادة النظر في تحالفها مع الغير، وإنهاء الحرب قبل أن يستفحل الأمر، وخاصة بعد تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي الحليف الأقوى للسعودية ضد الحرب وقبل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة تصعيدية ضد المملكة السعودية. حسب قوله.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق